samedi 26 mars 2022

ستة كتب قيمة لستة فلاسفة كِبارْ، قرأتُها واعتمدتُها سندًا، وهي بمثابة معالمَ مضيئة أنارت لي طريقي والحمدُ والشكرُ لله ؟ مواطن العالَم والديداكتيك

 

 

1.     كارل ماركس: تعلمتُ منه أن الرأسماليةَ بُنيت على استغلال البورجوازي للعامل، ولا تنتعش إلا بمزيدٍ من استغلال الإنسانِ للإنسانْ.

Ma source d’inspiration : Le Capital, Karl Marx (date de la première édition : 1867).

 

2.     رولان ﭬوري: تعلمتُ منه أن الرأسماليةَ حوّلت كل المِهن إلى بروليتاريا، أي مِهَنيون يعملون دون بوصلة أخلاقية يعني دون رسالة: مدرّسون دون رسالة تربوية، أطباء دون رسالة صحية، محامون دون رسالة حقوقية، سياسيون دون رسالة إنسانية، إلخ. كلهم محتالون !

Ma source d’inspiration : « La fabrique des imposteurs » éd. Babel essai, 2015, 308 pages, Prix 8,7  ; Roland Gori  (psychanalyste et professeur émérite de psychologie et de psychopathologie clinique à l'université Aix-Marseille) (من أهمّ الكتب التي قرأتُها في حياتي).

 

3.     ﭬي دو بور: تعلمتُ منه أن العالَمَ المعاصرَ عالَمٌ متكوّنٌ من مجتمعات رأسمالية تهتم بالمشهد على حساب المضمون أي مجتمعات مشهدية.

Ma source d’inspiration : Commentaires sur la société du spectacle, Guy Debord, éd. Gallimard, 1979.

 

4.     هنري أتلان: تعلمتُ منه أن الوراثي (ADN) لا يحدّد وحده شخصية الفرد، وإنما شخصيته هي انبثاقٌ عن تفاعل جيناته مع محيطه ومكتسباته.

Ma source d’inspiration : La fin du "tout génétique" ? Vers de nouveaux paradigmes en biologie, Henri Atlan, 1999.

 

5.     كريستيان دو دوف: تعلمتُ منه أن الإنسانَ جُبِلَ داروينيًّا (Le sélection naturelle des gènes) على أن يكونَ متضامنًا مع مجموعته (Tribu, nation, religion, etc) وعدوانيًّا مع المجموعات الأخرى في آن (Les autres).

Ma source d’inspiration : Génétique du péché originel. Le poids du passé sur l`avenir de la vie. Christian de Duve (Prix Nobel de médecine 1974, biologiste-moraliste), Editions Poches Odile Jacob, Paris, 2017, 240 pages. 

(من أهمّ الكتب التي قرأتُها في حياتي)

 

6.     أمين معلوف: تعلمتُ منه أن سُلَّمَ القِيم (التضامن، الحرية، المساواة، الكرامة البشرية، القناعة، الصدق، إلخ.) بدأ في الانحدار وبدأت كل حضارات العالَم تغرق شيئًا فشيئًا.

Ma source d’inspiration : Le naufrage des civilisations, Amin Maalouf, Grasset, 332 p, 22 €.

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران)

Edgar Morin : Patriotisme et Cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Mohamed Kochkar : Gauche et Islam signifiant "citoyen du monde Mohammed Kochkar" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

 

"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا" (س73:آ10)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 5 أكتوبر 2021.

 

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire