vendredi 3 mai 2024

مجتمعُنا التونسيُّ مجتمعٌ غريبُ الأطوارِ، مجتمعٌ يتعايشُ دون مبالاة مع مجموعةٍ من المتناقضات: أهي نقطةُ ضعفه أم نقطةُ قوته ؟

 

 

Pamphlet

-        الصدقُ من قِيَمِهِ  المفضلة، والكذبُ عنده في المصالح جائزٌ.

-        يكرّمُ المرأةَ في كُتُبِه الدينية والإيديولوجية، ويتجاهلُ حقوقَها في حياته اليومية.

-        يغفرُ لسارقِ المال العامْ إذا كان من قبيلته، والسرقةُ في دينه حرامْ.

-        الزبلةُ في كل مكانْ، والنظافة في دينه من الإيمانْ.

-        التكاسُلُ في عُرفه عادَةٌ، والعملُ في دينه عبادَةٌ.

-        دارُه مرتبَةٌ وأفكاره مبعثرَة.

-        يُنصتُ بأدبٍ للمثقف، وفي نفس الوقت يوقّرُ الغني الجاهلَ.

-        في مقاهيهِ المديرُ العامْ يجالسُ الخدامْ، وفي مكاتبِ إداراتِهِ الحاجبُ لا يحترم إلا أصحاب المقامْ.

-        في جوامعهِ، الأقلُّ علمًا يعِظُ الأكثرَ علمًا.

-        في معاهدِهِ النموذجيةِ وكلياتِهِ العلميةِ، يُكوّنُ الأطباءَ والمهندسينَ و"يُجبرُهم" على الهجرةِ إلى أوروبا الغربيةِ والدولِ الخليجيةِ.

-        يَعيشُ فيه الشيوعيُّ بسلامْ، ويُصدّرُ إلى سوريا أكبر عدد من الدواعش.

-        يتهافتُ على الدروس الخصوصية، ويرفع شعار "تقرأ وَلاَّ ما تقراشْ، المستقبل مثمّاشْ".

-        يصلّي خمس مرات في اليوم الواحد والمُنكَرُ فيه متفشٍّ.

-        كل ما حوله ومن صُنعِهِ خالٍ من الجمالِ، والله يحبُّ الجمالَ.

-        أنانيٌّ قَلوقٌ، والله أوصاهُ بالصبرِ والمرحمةِ.

-        عند الشدائدِ يلتجئ لعَلمانيةِ الغربِ، وعند الانفراجِ يُكفّرُ عَلمانيةَ الغربِ.

-        يستفيدُ من علمِ الغربِ ويتمتعُ بِتكنولوجيتِهِ ، ويسبُّ فلسفةَ الغربِ التي أنتجت علمَ الغربِ.

-        فرّطَ في بُذوره الأصليةِ المتأقلمةِ مع بيئتِهِ المحليةِ، واستوردَ بالعملةِ الصعبةِ بذورًا هجينةَ. 

-        يُصدّرُ زيتَ الزيتونِ والتُمورَ، غذاءُ الفقراءِ، ويستوردُ السياراتَ الفاخرةِ وموادَّ التجميلِ للأغنياءِ.

-        تخلى عن نظامِه الغذائي المتوسطيِّ الصحيِّ، وبدّله بنظامٍ غذائيٍّ غربِيٍّ جالِبٍ لأمراضِ القلبِ والشرايينِ.

-        يبالِغُ في التحدُّثِ باسمِ الأخلاقِ ولا يُطبِّقُ القانونَ، وهو لا يعِي أن الثاني يَحمِي الأولَ.

-        يُمجِّدُ الأفوار (L`avoir) ولا يُثمّنُ السافوار (Le savoir)، وهو لا يعِي أن الثاني يُولِّدُ الأولَ.

 

خاتمة: المجتمعُ التونسيُّ، مجتمَعٌ مسلِمٌ مستسلِمٌ لأهوائِه وغرائزِه لا إلى وجه الله.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire