dimanche 10 septembre 2023

رُبَّ نافعة ضارّة ! تأليف أمين معلوف ترجمة وتأثيث مواطن العالم

 

 

من المفارقات الكبرى أن ظاهرة صعود ثلاثة أو أربعة مليارات من سكان العالم غير الغربي والياباني (روسيا والصين والهند والبرازيل) إلى الطبقة الوسطى قد خلقت اختلالات كبرى، بيئية واقتصادية، بسبب زيادة الاستهلاك. هذه المليارات من البشر غير الغربيين أصبحوا قادرين ماديًّا على توفير واستهلاك نفس السلع التي لا يوفرها ويستهلكها عادة إلا الغربيون واليابانيون: سيارة، غسالة أدباش، غسالة صحون، سيارة عائلية، حاسوب شخصي، هاتف جوال، سخان ماء، مكيف، رعاية صحية، ماء معدني، تعليم خاص، ترفيه، سياحة.

الارتفاع السريع والمذهل لعدد المنتمين للطبقة الوسطي في العالم غير الغربي والياباني خلق ضغطًا كبيرًا على مخزون الأرض من الثروات الطبيعية كالنفط والماء والمواد الأولية والمعادن النادرة، ضغطٌ أجّج الصراعات الناعمة والمسلحة بين الدول من أجل السيطرة على مصادر هذا المخزون الأحفوري المرشَّح  للزوال.

ملاحظة مواطن العالم: مقاربة أمين معلوف أعلاه قد تفسر ولو جزئيًّا زيادة أسعار جل السلع وفقدان بعضها في جميع دول العالم وأولها تونس اليوم.

أمنية مواطن العالم: مخزون الأرض من الثروات الطبيعية يكفي الثمانية مليارات من سكان الأرض لو وُزِّعَ بعدلٍ واستُهلِك بحكمةٍ.

 

Source d’inspiration : le dérèglement du monde, Amin Maalouf, éd. Grasset & Fasquelle, Paris 2009, prix : 7,9 , 315 pages.

 

إمضائي:

أعترف أن لا هدف لي مسبقًا ومحدّدًا من وراء الكتابة والنشر سوى المتعة الفكرية في فترة التقاعد وتحلية مرارة انتظار الأجل كما قال الفيلسوف أبو نواس.

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران خليل جبران)

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 10 سبتمبر 2023.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire