mercredi 6 septembre 2023

عالَمٌ مُختلٌّ ! تأليف أمين معلوف ترجمة مواطن العالم

 

 

-         العالم الغربي اليوم غير مخلص لـقيمه والعالم العربي-الإسلامي سجين تاريخه.

-         الإنسان نجا من الانقراض إلى اليوم بفضل جهله الكبير ولذلك لم يستطع تحقيق كل رغباته. أما اليوم وقد أصبح قادرًا على تحقيقها، فعليه إذن تغييرها أو أن يهلك دونها.

-         عالم اليوم يتعرض إلى عدة اختلالات كبيرة (dérèglement) في عديد المجالات وفي نفس الوقت: اختلال فكري واختلال مالي واختلال مناخي واختلال جغرافي-سياسي واختلال قِيَمِي-أخلاقي.

-         العالم العربي-الإسلامي غارق في بئر تاريخه العميقة ويبدو أنه غير قادر على الخروج منها وفي نفس الوقت يحمل ضغينة كبرى ضد الكرة الأرضية كلها: ضد الغربيين وضد الروس وضد الصينيين وضد الهندوس وضد اليهود وفي الأول والأخير ضد نفسه.

-         الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدما تخلصت من عدوها الأساسي والكوني (الشيوعية) وجدت نفسها أمام مهمة عملاقة: ترويض -تقريبًا بمفردها- كوكبٍ غير قابلٍ للترويض.

-         البلدان الإفريقية وبغض النظر عن بعض الاستثناءات هي فريسة حروب أهلية وأوبئة ومافيات قذرة وفساد معمم أدى إلى انحلال المؤسسات وتَفسّخ النسيج الاجتماعي وانتشار البطالة المكثفة وفقدان الأمل في غد أفضل.

-         روسيا تعاني من تبعات تركة حقبة شيوعية دامت سبعين عامًا ومن الفوضي التي رافقت كيفية خروجها من المحنة. حكامها يحلمون باسترجاع قوتها وهيمنتها بينما شعبها فما زال يعاني من خيبة الأمل.

 

الخلاصة وبصيغة أو بأخرى فكل شعوب الأرض تمر بأزمة حادة، أغنياء وفقراء، معارضون وموالون، مستعمِرون ومستعمَرون، كلهم، كلنا، في مركب واحد هش ذاهبون في طريق الغرق. في الأثناء ما زلنا نذم بعضنا بعضًا ونتعارك دون أن نشعر بالخطر الداهم علينا جميعًا بل وصل بنا الأمر إلى التصفيق فرحًا لغرق خصم لنا قبلنا.

 

Source d’inspiration : le dérèglement du monde, Amin Maalouf, éd. Grasset & Fasquelle, Paris 2009, prix : 7,9 , 315 pages.

 

إمضائي:

أعترف أن لا هدف لي مسبقًا ومحدّدًا من وراء الكتابة والنشر سوى المتعة الفكرية في فترة التقاعد وتحلية مرارة انتظار الأجل كما قال الفيلسوف أبو نواس.

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران خليل جبران)

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 6 سبتمبر 2023.

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire