samedi 2 septembre 2023

قال لي: لماذا لا تكتب مذكراتك ؟ مواطن العالَم

 

 

قلت له: لو ذكرت بعضها وغيبت البعض الآخر أكون غير أمين ولو ذكرتها كلها أخجل من سني ومن أهلي. فيها ما يخجل  !

أمثلة على ما هو مخجل في مذكراتي:

-         كنت شابا ماركسيا أفطر في رمضان متحديا أمي ظنا مني أنه سلوك ثوري. تبا لها من ثورة وتبا له من سلوك  !

-         كنت أحس بالنقص أمام الحضارة الغربية وفي نفس الوقت أحتقر حضارتي العربية-الإسلامية عن جهل بالاثنتين.

-         كنت ضد فن بيكاسو وبتهوفن وأم كلثوم وكنت أقول أن "الفن ملتزم أو لا يكون" كنت مخطئا لأنني كنت جاهلا.

-         في شبابي كنت عنيفا مع تلامذتي ماديا ولفظيا لأنني لم أكن أفهم لماذا هم لا يفهمون. جهلُ الأستاذ كارثةٌ على التلميذ.

-         ما زال عندي أمثلة عديدة لكنني أخجل من ذكرها لكثرة ما هي مخجلة. الله أمرنا بستر عوراتنا وعورات الناس.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire