samedi 8 juin 2024

أنا والشيوعية ؟

 

 

في أوائل السبعينيات، في الجامعة، لا يوجد أمامي إلا عشيقةٌ واحدةٌ، هي الشيوعيةُ لا غيرها، عشيقةٌ تتجسمُ فيها ثوريةُ أحلامي الشبابيةِ. عشيقةٌ تسكنُ الكُتُبَ، مُنقبَةٌ تخافُ السفورَ وتهابُ في الشوارع الظهورَ، تقرأ الواقع من خلال التنظيرات المستوردة، تصدِّقُ الثاني وتكذِّبُ الأول الذي يفقأ العيونَ، جميلةٌ رقيقةٌ رومنطيقيةٌ مثاليةٌ أنيقةٌ. في تونس، كانت خاليةً من العنف الثوري ممارسةً، غنيةً به تنظيرًا، ساحةً فسيحةٌ للتكوينِ الفكريِّ والثقافةِ والقراءةِ والحوارِ. كانت ممتعةً في عالمِها المثالي.

خلال عشرية الثمانينيات، عملتُ أستاذًا متعاونًا في الجزائر، أول صدمةٍ مع الواقعِ، بلادُ الاشتراكيةِ خاليةٌ من الحريةِ، صِفرْ معارضة، صِفْرْ نقابة، حزب واحد، نقصٌ في السلعِ المعروضةِ في السوقِ، بعض الامتيازات الماديةِ الخفيفة وتوفر كمية غير نوعية في خدماتِ السكنِ والصحةِ والنقلِ والبنزينِ والكهرباءِ والماءِ والتعليمِ. بلادُ الاشتراكيةِ يُحَجَّرُ فيها التحدثُ عن الماركسيةِ. أولُ نكسةٍ، هجرتُ أحلامي حمايةً لواقعي اليومي المعيش.

في التسعينيات، بدأتُ المراجعةَ، خرجتُ من سجنِها الإيديولوجيِّ الضيقِ، أصبحتُ وأنا خارجَها أرى ما لم أكن أراه وأنا داخلَها. رأيتُ قصورَها في فهمِ واقعِنا العربي-الإسلامي، لمستُ بيدَيَّ لدى الناسِ انبتاتَها، وعيتُ عجزَها في الفعلِ مقابلَ قوتَها في تقديمِ الأجوبةِ الجاهزةِ لمجتمعٍ غير مجتمعِنا. 

عبد الله العروي: تتضخم الحرية في الفكر (إضافتي: كما كانت الماركسية في عهد ماركس وروزا وبداية الثورة البلشفية الروسية) بقدر ما تضمر في الواقع (إضافتي: ماركس لم يكن ماركسيًّا أما نسخُها فكانت باهتة مشوَّهة والمشوِّهة مثل اللينينية، الستالينية، الماوية، الكاستروية، البولبوتية.)... ولكي نحافظ على أسباب التقدم لا بد من الإبقاء على حقوق المخالفين في الرأي (إضافتي: مثل الإسلاميين والقوميين والليبراليين)، لأن الاختلاف هو أصل الجدال، والجدال هو أصل التقدم الفكري والابتكار. 

لا أحدٌ مُجبرٌ على التماهي مع مجتمعه (إضافتي: الفرد التونسي العادي هو حر في اعتناق ما يشاء). لكن إذا ما قرّر أن يفعل (إضافتي: المثقف التونسي والسياسي التونسي)، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع التونسي العربي-الإسلامي)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه (وأن يتصالح مع هُوية مجتمعه، تصالحُه واجبٌ وضرورةٌ وليس ترفًا أو اختيارًا).

Sartre : Les idéologies sont liberté quand elles se font  (à l`époque de Marx, Rosa, début Lénine), oppression quand elles sont faites (léninisme, stalinisme, maoïsme, castrisme, polpotisme et leurs sosies arabes).


 

ا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire