mardi 4 mai 2021

تعريف المواطنة العالمية: إدڤار موران. المؤلف مواطن العالَم والديداكتيك

 


"حاول جان جوريس التوفيق بين الوطنية والعالمية. علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقد: الجمع بين الوطنية والعالمية يخلق مواطن العالَم"

"لقد حان الوقت لتغيير حضارتنا وإعادة أنسنتها"

Edgar Morin

 « Jean Jaurès conciliait patriotisme et internationalisme. Aujourd'hui il faut associer ces deux termes qui sont antagonistes pour la pensée non complexe : patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" ».

"Le temps est venu de changer de civilisation (…) et de rhéhumaniser l`humanité".

 

المؤلف مواطن العالَم والديداكتيك:

"كل مشكلة من مشكلاتنا تشكّل لوحدها ظاهرة معقدة. تتداخل فيها الأسباب الوطنية والأسباب العالمية وتتشابك وتتفاعل باستمرار إلى درجة أنه يصعب علينا الفصل بين الاثنين، لذلك اخترتُ المواطنة العالمية حيث أكون وفي نفس الوقت: 100% وطني و 100% أممي".

« Chacun de nos problèmes est un phénomène complexe. Les causes nationales et les causes internationales de nos problèmes sont tellement imbriquées les unes dans les autres et en perpétuelle interaction donc il nous est impossible de les séparer, c’est pourquoi  j`ai choisi d`être citoyen du monde, citoyen 100% patriotique et 100% cosmopolite ».

 

إمضائي: "الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (Edgar Morin )

 

المصدر: كتابي، الإشكاليات العامة في النظام التربوي التونسي - سَفَرٌ في الديداكتيك وعِشْرَةٌ مع التدريس (1956-2016)، طبعة حرة، 2017 ، 488 صفحة (ص.ص. 429-430).

 

إلى المنشغلين والمنشغلات بمضامين التعليم: نسخة مجانية من كتابي "الإشكاليات العامة في النظام التربوي التونسي" على شرط التسلم في مقهى الشيحي بحمام الشط (23139868)، أو نسخة رقمية لمَن يرغب فيها ويطلبها على شرط أن يرسل لي عنوانه الألكتروني (mail).

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire