mardi 18 mai 2021

في القرآن، الإنسانُ مخيَّرٌ ومسيَّرٌ في آن. نقل وتأثيث مواطن العالَم والديداكتيك

 

 

1.     مخيَّرٌ:

-         "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ" (س 45: آ 15).

-         "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ" (س 41: آ 46).

-         "قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ" (س 6: آ 104).

-         "مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً" (س 17: آ 15).

 

2.     مسيَّرٌ:

-         "وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ" (س 10: آ 11).

-         "أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ" (س 45: آ 23).

 

3.     مسألة كَون الإنسان مخيّرا أو مسيرا، مسألة تناولها بالدرس واختلف حولها كثيرٌ من علماء التفسير ولا زالوا يتناولونها حتى اليوم ويختلفون وفي الاختلاف رحمة.

 

4.     اجتهادٌ حَذِرٌ متواضعٌ ومحدودٌ (لستُ مختصًّا في علوم التفسير فخذوا اجتهادي بحَذَرٍ شديدٍ وإذا أردتم التثبّتَ أو معرفة المزيد فاسألوا أهل الذِّكْرِ):

قد تبدو هذه الآيات لأول وهلةٍ متناقضة في عيون البعض، لكن أنا لا أراها كذلك وأقول أن "الإنسان 100% مخيَّرٌ و100% مسيَّرٌ": أقول هذا ليس من باب التلاعب بالكلمات بل أقوله إيمانًا مني بأن الفصلَ بين مجال الاختيار و مجال التسيير أمرٌ مستحيلٌ لأن المجالَين في تشابُكٍ وتفاعلٍ مستمرَّين.

 

Source : Le Coran des historiens ? Sous la direction de Mohammad Ali Amir-Moezzi & Guillaume Dye, Les Éditions du Cerf, 2019, Paris.  Prix : 69 euros (environ 240 dinars). Formé de trois volumes (total=3400 pages). Volume 2b : Commentaire et analyse du texte coranique. Sourates 27 à 114, 1415 pages (p. p. 1465 & 1471).

 

إمضائي: "الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (Edgar Morin )

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 18 ماي 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire