vendredi 9 février 2024

تعلّمتُ من العالِم التنويري مالك بن نبي

 


قال: "ليس الإسلام هو الحضارة، الإسلام وَحْيٌ نزل من السماء بينما الحضارة لا تنزل من السماء وإنما يصنعها البشر عندما يحسنون توظيف ملكاتهم" وقال: "كل باحث في طريقه إلى القرآن تتعثر أقدامه في المسلمين. تمنيت لو لم يكن هناك مسلمون أصلاً بمن فيهم شخصي. كلمة غيور غاضب" (المصدر: الشيخ راشد الغنوشي، "إرهاصات الثورة"، دار المجتهد للنشر والتوزيع، 2015، 277 صفحة، ص. ص. 109 و114).

وعرّف الثقافة بأنها ما يميّز أمّة عن أخرى، وذلك تمييزا عن العلم: داخل العيادة، طبيب مسلم أو غير مسلم، لا فرق، لكن خارجها هنالك فوارق ثقافية.

وقال: الحضارة العربية-الإسلامية من إبداع البشر ومثلها مثل باقي الحضارات لو أهملناها سوف تموت، فلا تكفّروا المجتهدين في نقدها حتى ولو تطرّفوا فيه، وكفّوا عن نهش كل من ينتقدها بموضوعية وصدق، فالنقد يهذّبها وينقّيها.

ملاحظة هامّة: مالك بن نبي حرّرني شخصيًّا من عقدة الشعور بالذنب عند نقد المسلمين صانعي الحضارة العربية-الإسلامية وأطلقَ يديّ في ممارسة الإبستمولوجيا هوايتي (وهي نقد المعرفة أو معرفة المعرفة).

Source d’inspiration : Malek Bennabi est un penseur algérien, né le 1er janvier 1905 à Constantine et mort le 31 octobre 1973 à Alger. Il a étudié les problèmes de civilisation en général et ceux du monde musulman en particulier. Il est issu d'un double courant culturel. On lui doit le concept de « colonisabilité », qu'il introduit dans son ouvrage Vocation de l'islam paru en 1954. Ce concept recouvre l'idée que les sociétés en décadence, c'est-à-dire qui ont perdu leur dynamique sociale, se retrouvent dans un état de faiblesse structurelle qui agit comme un appel à la colonisation étrangère (Wikipédia).

 

المصدر: فقرة من كتابي السابع "مواقف وآراء حول الإسلام والمسلمين والإسلاميين"، دار علوي للنشر، تونس 2023، الثمن: 35 د. ت.

 

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire