mardi 27 février 2024

أمريكا في أفغانستان

 

كيف لحامل سترة مضادة للرصاص على قلبه وكلاشينكوف على يديه أن يدّعي أنه جاء ليغزو القلوب وينشر الديمقراطية ويخرج الأفغان من البربرية.
كيف لِـ"حفاة عراة يركبون موتوسيكلات"، كما ينعتهم الغرب بازدراء، أن يهزموا جيوشا غربية متحدة ومجهزة بأفضل الأسلحة والمعدات.
حرب الغرب على المسلمين "حرب عادلة" من أجل القضاء على الإرهاب، "عادلة" لأنها قتلت الملايين من المسلمين الأبرياء وصنعت "داعش" الأشد كفرا من "القاعدة".
الأنتروبولوجيا: علم يوظف عديد العلوم الإنسانية والطبيعية لدراسة الإنسان أفرادًا ومجموعات: شكل الإنسان، لغته، طعامه، معتقداته، تقاليده، إلخ.
L'anthropologie est une science, située à l'articulation entre les différentes sciences humaines et naturelles, qui étudie l'être humain et les groupes humains sous tous leurs aspects, à la fois physiques et culturels. Wikipédia
هُزِمت أمريكا في أفغانستان لأنها تجاهلت أنتروبولوجيا الشعب الأفغاني: وظَفت علماء أنتروبولوجيا غير موضوعيين.

أمريكا في أفغانستان مسحت عارًا بعارٍ أكبر: أرادت أن تثأر لضحايا 11 سبتمبر 2001، احتلت أفغانستان فهزمها الطالبان.
أمريكا، يضربها زيد تنتقم من عَمر: 241 جنديًّا قُتِلوا في بيروت، بعد يومين غزت ﭬرونادا. عملية 11 سبتمبر نفذها سعوديون، بعد 6 أشهر غزت أفغانستان.
أكبر هروب مفاجئ للجيوش عاشه الحلف الأطلسي (OTAN) ، منذ تأسيسه سنة 1949، كان في أفغانستان. (أرمين لاشات، المرشح لخلافة ميركل).

أمريكا في أفغانستان:
- هُزِمت لأنها وظفت جنودًا "بروليتاريا دون قضية" وطالبان مجاهدون أصحاب رسالة حسب عقيدتهم.

- لا يوجد بين الجنود الأمريكان الضحايا جندي واحد يعرفه شخصيا مسؤول سياسي أو طالب أو صحفي. كلهم فقراء ريفيون.

- كل المشاريع التي موّلتها الدوائر المالية العالمية (FMI,BM,ONG) استفادت منها الشركات الغربية فقط !

- التداول على السلطة في الحكومة العميلة تداول مشكوك في ديمقراطيته من مرشحي الصف الثاني من الأفغانيين أنفسهم، يقابله تداول سلس على السلطة داخل حركة طالبان.

- يبدو لي أن الغرب سوّق لنا أن الأفغان شعبٌ غير متحضر. هو متحضر لكن حضارته إسلامية والأنتروبولوجيا تقول أن "لا حضارة أفضل من حضارة".

- طالبان 2016، أغلبيتهم من قبيلة باشتون التي تمثل لوحدها 40% من المجتمع، مجلس القيادة يضم 12 عضو فيهم 1 أوزبيك و1 طاجيك و1 تركمان.

- لو كنتُ أفغانيا غنيا ألتجئ بانتهازية إلى قضاة الحكومة المرتشين، ولو كنتُ فقيرا ألتجئ إلى قضاة طالبان السرّيين النزهاء.
- سفير أمريكا في أفغانستان قال: "أكبر إنجاز وربما الوحيد الذي حققناه في أفغانستان هو للأسف -وسهوا- تنمية الفساد في كل أجهزة الدولة".

ثالث أكبر شمولية (Totalitarisme) دمرت إنسانية البشرية بعد الشيوعية والنازية هي الإسلام المتطرف (داعش).
مَثَل شعبي أفغاني:
لو صَدَع أحدكم بالحقّ، فاعطه بسرعة حصانا، أكيد سيحتاجه للهرب من أعداء الحقّ وهم الأغلبية.
أصل كلمة "طالبان" في أفغانستان تعني طلبة في علوم الدين.
سُميت أفغانستان "مقبرة الإمبراطوريات" لأنها هزمت وأطردت الغُزاة الماغول والفُرْس والبريطانيين والروس والأمريكان.

ضحايا احتلال أمريكا لأفغانستان (2001-2021):
160 ألف أفغاني + 2400 جندي أمريكاني + 1600 أوروبي منهم 90 فرنسيًّا.
جنود احتلال أمريكا لأفغانستان: 100 ألف أمريكاني مروا بها + 7100 أوروبي (1300 ألماني + 1100 بريطاني + 900 إيطالي + جورجيا وبولونيا، إلخ.)
المهمة الحضارية التي كلف الغرب بها نفسه في أفغانستان نجحت في تحقيق براعة فائقة: رفعت البلاد إلى تَبَوُّءِ الرتبة الأولى في إنتاج الأفيون !

Source : Le Monde diplomatique, septembre 2021

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire