dimanche 18 février 2024

سُجون تركيا أربكان وأردوغان

 

المناضلون الشيوعيون الأتراك السجناء في مواجهة النظام: "تستطيع أن تحرمني من حريتي أي من حياتي، لن تستطيع أن تحرمني من موتي".
القدرة على تنفيذ إضراب "صَوْمَ الموت"، إستراتيجية نضالية ضد السلطة الحاكمة اعتمدها المناضلون الشيوعيون الأتراك السجناء منذ عقود.
ما الفرق بين إضراب الجوع وصوم الموت: الأول قد ينتهي في أي لحظة دون تحقيق المطالب أما الثاني فلا ينهيه إلا الموت أو تنازل السلطة (إضافتي: لماذا لا يقلد برلمانيونا المعارضون نضال الشيوعيين الأتراك وينفِّذوا "صوم الموت". جوعٌ لا ينهيه إلا الموت أو تنازل قيس سعيّد عن حل برلمان الغنوشي ؟).
"أعرف أنني على حق ولم أفعل شرًّا وأعرف أن استمراري في المقاومة يجعلني أشعر أنني أقوى".
المحامية التركية السجينة الشيوعية، صيف 2019، (Ebru Tintik, 42 ans)، توفيت في 27/08/2020 بعد 238 يوم صوم الموت (جبهة تحرير الشعب- حركة مسلّحة).
خلال فترة 40 عامًا من النضال ضد النظام، فقدت المعارضة التركية المسلّحة 156 شهيدًا: 6 أكراد و150 شيوعيًّا.
بين عام 1990 و2000، وبسبب تصفية حسابات بين السجناء أنفسهم، داخل الأكراد وداخل الشيوعيين، سقط 40 شهيدًا.
في أواسط التسعينات شن 2500 سجينا شيوعيا إضرابَ جوعٍ جماعي، 355 منهم "صوم الموت"، بعد 69 يومًا وموت 12، استجاب أربكان ولم ينقلهم إلى سجن آخر.
الشيوعيون الأتراك داخل السجن وبفضل نضالاتهم: كل فرقة تحتل طابقا، ساحة الرياضة مشتركة، في الصباح تكوين إيديولوجي وفي المساء تسلية.
الشيوعيون الأتراك داخل السجن وبفضل نضالاتهم: يطبخون ما يشتهون مما يجلبه الزائرون وفي الليل يطفئون النور متى يشاؤون.
في تركيا 2021، ينشط حزب ماركسي-لينيني-خُوجِي (نسبة إلى أنور خوجة، الدكتاتو الذي حكم ألبانيا 36 عامًا، من 1945 إلى 1981).
حزب يساري تركي مسلح (DHKP-C)، مَن يَرفض المشاركة في الإضرابات من أعضائه السجناء، تُفرض عليه عُزلةٌ كاملةٌ في السجن ويقاطعه كل رفاقه.
للصمود أكثر من 300 يوم في إضرابات الجوع يعتمد الشيوعيون الأتراك (DHKP-C)على حمية ناجعة: ماء بالسكر + شاي + فيتامينات.
تركيا 2002، أصبحت للسجناء غرف انفرادية عوض دورتوار: إجراءٌ، في ظاهره احترام للحياة الخاصة وفي باطنه، أنهَى الانتفاضات واحتجاز الحراس رهائن من قِبل السجناء أنفسهم.
تركيا 2018، برلمانية كردية عُزلت وسُجِنت، دخلت في إضراب جوع، انضم إلي إضرابها 3235 بين حر وسجين من حزب PKK. أنهاه أوجلان.
تركيا 2007-2017، الحزب اليساري (DHKP-C) اغتال بعضًا من الشرطة وبائعي مخدرات، نفذ عمليات استشهادية ضد مؤسسات حكومية وأمام سفارة أمريكا.
منذ الانقلاب الفاشل 2016، شرعت تركيا في بناء 131 سجنًا وتخطط لبناء مركّب سجني عملاق يضم 100 وحدة ويتسع لـ15 ألف سجين.
تركيا 2020-2007، عدد السجناء قد يكون ارتفع من 180 ألف إلى 300 ألف على 83،6 مليون ساكن: أكبر نسبة في أوروبا (47 دولة).
نقابة (KESK) في تركيا، أغلبيتها أكراد: يشقّها حوارٌ ويهددها انقسامٌ حول الموقف من سوريا: الأكراد منحازون لأمريكا والشيوعيون لبشار.
الإنجازات المادية لأردوغان لا ينكرها إلا Négationniste.
رغم أن أردوغان أقل منهما قمعًا ودمويةً، فهل شفعت الإنجازات دون حرية لهتلر وستالين ؟
نقابي تركي ينتقد إضرابات "جوع الموت" التي يعتمدها الشيوعيون: ثقافة تعيسة تبعث بالشباب إلى الموت للدعاية ويقال عنها الأرقى والأنبل !
في الأحياء الشعبية لإسطنبول حيث ينتشر الشيوعيون (DHKP-C) يُعاقَب كل عضو يتراجع ويوقف إضراب "جوع الموت": لعْنٌ، إهانة، عُزلة، تشهير, قتل.
إحدى الشيوعيات التركيات (DHKP-C) اضطرت للهجرة إلى سويسرا خوفا من انتقام رفاقها بسبب تراجعها وتوقفها عن تنفيذ إضراب "جوع الموت".
ما هي أهداف الشيوعيين الأتراك (DHKP-C) من وراء إضرابات "جوع الموت" ؟ إبرازُ تفوّقهم الأخلاقي لتغطية ضعفهم الإستراتيجي كحزب وكأفراد.
إستراتيجية إضرابات "جوع الموت" التي دشنها شيوعيو تركيا أصبحت اليوم ملحمة واكتسبت بُعدا "دينيا" وأصبح لها شهداؤها ورموزها وأساطيرها.

Source : Le Monde diplomatique, octobre 2021

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire