jeudi 14 avril 2022

ماذا تفعل وزارة التربية ؟ هل تنهى عن الغش وتأتي بمثله ؟

 

 

-         ثلث معلمي الابتدائي ليسوا معلمين منتدَبين وعُشر أساتذة الثانوي ليسوا كذلك منتدَبين، بل هم معوّضون وعلى وضعيتهم ناقمون (يقبضون أكثر قليلاً من نصف أجر زملائهم المنتدَبين). فماذا عساهم لأبنائنا يعلمون ؟

-         وزارة التربية مصنع لـلمنقطعين الذين جلهم للأميّة يرجعون (100 ألف منقطع سنويا قبل الثورة وبعدها خلال عشرين عامًا تقريبًا).

-         وزارة التربية مصنع للـ"نوابغ" (ironie) الذين يتخرّجون من المعاهد النموذجية لكن أغلبهم يهاجر إلى الخارج ومعهم هاجر 100 ألف إطار عالٍ، فقط خلال عشرية ما بعد الثورة.

-         جل حِرفيينا ليسوا خِريجي مدارس نتيجة الإلغاء الغبي والمريب للتعليم المهني (البنّاء، الحدّاد، النجّار، الميكانيكي، إلخ.)، وفي المقابل لا يجد جل تقنيينا السامين خريجي الجامعة عملا.

-         مدرستنا مدرسةٌ تُلَقِّنُ العقلانية لـمليونَيْ تلميذ في مجتمع غير عقلاني. مجتمع لم يطلب العقلانية ولا يحتاجها بل يحتاج غالبًا لمهارات لا تعلمها المدرسة.

-         بعض مدرّسينا مقاولون يؤمنون بأن التعليم تجارة وليس رسالة، بعض أساتذة الفلسفة لا يؤمنون أساسًا بالفلسفة والفكر الحر وبعض أساتذة العلوم لا يؤمنون بالعلم. فأي نوعٍ من العلم وأي نوعٍ من الفلسفة يا تُرى لأبنائنا يعلمون ؟

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire