mercredi 6 avril 2022

عندما تكون السلطة لا تحكم يكون التظاهر ضدها مضيعة للوقت وهدرًا للطاقة وخدمة للحاكم الحقيقي-الدولة العميقة

 

 

-        الدولة العميقة، مَن تكون؟ هي دولة عالمية بمعنى لا وطنية. هي سلطة تعادي الفقراء وتساند الأغنياء. هي سلعنة الإنسان وتشييئه. Michel Onfray

-        الدولة العميقة في تونس؟ ليست الدساترة والتجمعيين كما كنتُ أعتقد. هي الدوائر المالية العالمية التي فرضت علينا استقلالية البنك المركزي الذي يقرض الخواص بفائض بخس والخواص يقرضون الدولة بفائض بهظ.

-        تأثير الدولة العميقة في تونس؟ هي التي فرضت على رئيسنا أن يقول أن الاستعمار الفرنسي هو حماية وليس استعمارًا.

-        تأثير الدولة العميقة في تونس ؟ تفرض علينا استيراد السلع الكمالية ونحن في حاجة إلى القمح والدواء. تفرض علينا تصدير90% من زيتنا غير معلب.

-        تأثير الدولة العميقة في تونس ؟ فرضت علينا نظاما انتخابيا لا يمكن أن يؤدي إلا إلى الوضع الكارثي الذي نحن فيه وعدالة انتقالية لا عدالة فيها.

-        الدولة العميقة هي المتفقد، رئيسة الحكومة أستاذة معوضة، الشعب التلامذة: الأستاذة تسير وفق برنامج المتفقد دون أن تعي أهدافه.

-        في تونس الكل يحتج ! أحزاب، نواب، اتحادات الشغل والفلاحين والصناعيين، تجار، محامون، أطباء، الشعب. مَن تسبب إذن في تخلف تونس ؟

-        في تونس، حتى ولو كان الوزير نزيها وكفئا وصاحب إرادة سياسية فلن ينجز شيئا: ماذا ستنجزُ وزارة تربية يُخصم من ميزانيتها 97% للأجور ؟

-        يحدث في تونس فقط ! معطّلون عن العمل دون شهرية يطالبون بالتشغيل من معطّلين عن العمل يتقاضون شهرية (وزراء، نواب، بيروقراطية الاتحاد).

-        في تونس، مَن يضعف الدولة ؟ أولا الدولة العميقة (الدوائر المالية العالمية وممثلوها المحليون). ثانيا نقابات الوظيفة العمومية (إضرابات).

-        فرنسا، دولة غنية، تشتكي من نقص المعدّات الطبية في المستشفيات العمومية. تونس، دولة فقيرة، نفس الشكوى. رب واحد : الدوائر المالية العالمية.

-        فرنسا، دولة غنية، تخصص كل عام ربع ميزانيتها لسداد القروض الكريهة. تونس، دولة فقيرة، ثلث ميزانيتها. رب واحد : الدوائر المالية العالمية.

-        فرنسا، دولة غنية، تعاني من نقص في عدد الممرضين والشرطة لقلة التوظيف. تونس، دولة فقيرة، نفس المعاناة. رب واحد : الدوائر المالية العالمية.

 

إمضائي:

"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 11 ديسمبر 2020.

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire