jeudi 14 avril 2022

حول مهنة التفقد البيداغوجي في تونس (ابتدائي وإعدادي وثانوي) ؟

 

التعريف الرسمي: المتفقد هو المتخرج من معهد المتفقدين بقرطاج (un an seulement de formation au CENAFFE)، مؤسسة غير جامعية وغير تابعة لوزارة التعليم العالي (تابعة لوزارة التربية)، يدرِّس فيها أساتذة جامعيون ومتفقدون (المتفقدون ليسوا أساتذة جامعيين).

C’est un centre de normalisation où règnent l’art des apparences et le gout du conformisme !

حسب وجهة نظري: المتفقد يجب أن يكون مبرّزًا في اختصاصه (agrégé) وحاصلاً على شهادة جامعية في البيداغوجيا أو الديداكتيك (master ou doctorat).

ملاحظة: جل متفقدينا ليسوا مبرّزين. كيف لمتفقد متخرج من معهد المتفقدين بقرطاج أن يتعلم في عام واحد البيداغوجيا والديداكتيك وتقنيات التواصل (les TICE) والإبستمولوجيا وتاريخ العلوم وعلم التقييم وعلم نفس الطفل، وكلها آليات أساسية وضرورية لممارسة مهنته (L’exception confirme la règle et ne l’infirme pas) ؟

موقفي الشخصي من مهنة التفقد البيداغوجي في تونس (ابتدائي وإعدادي وثانوي): أطالب بحذف مؤسسة التفقد من وزارة التربية كما هي محذوفة بطبيعتها في وزارة التعليم العالي ومثلما حذفتها دولة فنلندا صاحبة أفضل نظام تربوي في العالم. وفي نفس الوقت أطالب بأن لا يُنتدَب للتدريس في الابتدائي والإعدادي والثانوي إلا المجاز في اختصاصة والمتكوّن بعد الإجازة لمدة عامين في معاهد تكوين المعلمين العليا (Licence + 2 ans de formation aux IUFM - Instituts Universitaires de Formation des Maîtres).


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire