17. بسبب خَطِّي غير الجميل، فرحت بقدوم الكتابة على لوحة مفاتيح الحاسوب وقلت أن عهد الخط (Graphie) قد وَلَّى وانتهى ولا فائدة من إجهاد الصغار في تعلمه.
عرفت اليوم أن استنتاجي كان غير علمي: تعليم الكتابة بواسطة الخط (Graphie) أفضل من تعلّمه على الحاسوب (Clavier). الخط يساعد التلميذ على القراءة أحسن لأنه يتعرف بصورة أسرع على الحروف.
Pour en savoir plus, prière écouter sur YouTube : Grégoire Borst, Professeur de psychologie du développement et de neurosciences cognitives de l'éducation et Directeur du Laboratoire de Psychologie du Développement et de l'Education de l'enfant (CNRS).
18. كنت أقول أن لا فرق بين التعلم عن قرب (Présentiel) والتعلم عن بعد (Distanciel) عند الطفل والكهل.
عرفت اليوم أن استنتاجي كان غير علمي: التعلم عن قرب (Présentiel) أفضل من التعلم عن بعد عند الطفل (en distanciel, l’enfant laissé seul, il n’arrive pas à activer ses neurones-mémoires). عند الكهل كيف كيف. (Grégoire Borst).
19. لماذا فقراءُ اليوم لم يعودوا يصبرون على فقرهم مثل فقراءِ الخمسينات ؟
لأننا كنا نعيش فقرنا جماعيا وهم اليوم يعيشونه في عزلة تعيسة !
Source d’inspiration : Roland GORI, La fabrique des imposteurs, BABEL, 2015 (p. 29).
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire