dimanche 1 décembre 2013

"شْكُونِكْ إنْتَ؟" أو "هذا شْكُونْ؟"، كلمات سمعتها و لا زلت أسمعها من أقرب الناس إليَّ! مواطن العالَم د. محمد كشكار

"شْكُونِكْ إنْتَ؟" أو "هذا شْكُونْ؟"، كلمات سمعتها و لا زلت أسمعها من أقرب الناس إليَّ! مواطن العالَم د. محمد كشكار

سمعتها في عدة مناسبات، في عدة أماكن و عدة وضعيات، من دستوريين و ستالينيين. سمعتها في المناسبات التالية:
1.     كنت من بين المدعوين في اجتماع استشاري حول "مدرسة الغد"، نظمته وزارة التربية في عهد وزير التربية منصر الرويسي التي ربطتني به صدفة علاقة تربوية أنجبت أول مخبر في الجمهورية، مخبر مجهز بعشر حواسيب لتدريس مادة علوم الحياة و الأرض في معهد برج السدرية. كانت القاعة تغص بالمشاركين، أساتذة و إداريين و متفقدين، ألقى مسؤول وزاري كبير خطبة عصماء، ثمّن فيها إنجازات الوزارة قائلا أنها أنشأت 800 نادي ثقافي في الإعداديات و الثانويات. طلبت تدخلا للرد عليه و قلت أنها نوادي على الورق، لا تنشط فعليا. التفت رئيس الاجتماع، كاتب الدولة للتربية، يمنة و يسرة في المنصة و صاح في مساعديه: "هذا شكون؟"، "مع مَن جاء؟". صمت مساعدوه ثم أجابوا ناكرين انتمائي لأي  مصلحة ممثلة في الاجتماع.

2.     في خضم الثورة التونسية و غليان القاعدة التلمذية، تم تنظيم اجتماع بين الأساتذة و التلامذة في معهد برج السدرية و لم تُوجه لي دعوة للحضور من قبل زميلي و صديقي الأستاذ الستاليني المنظِّم، فلمته قائلا: لماذا لم تدعوني لحضور الاجتماع؟، فرد متشنجا قائلا: "شكونك إنت؟" حتى نستدعوك.

3.     أثناء انتخاب النقابة الجهوية بالاتحاد الجهوي للشغل ببنعروس في عهد الكاتب العام السابق بلقاسم العياري، كانت الأحزاب الستالينية المتنافسة تضرب بعضها بعضا للفوز بمقعد في مجلس اللوردات البريطاني و كنت مرشحا كـ"الأطرش في الزفة" في اجتماع داخل مكتب الكاتب العام، التفت لي هذا الأخير قائلا: "شكونك إنت؟"، لم يذكرك و لم يساندك أحد من المكتب التنفيذي الوطني.

4.     في أوائل التسعينات من القرن الماضي، تجرّأ الحبيب عتيق، الكاتب العام للاتحاد الجهوي ببن عروس آنذاك، على إصدار قرار يُجمَّدُ بمقتضاه نشاط النقابة الجهوية للتعليم الثانوي. بصفتي كاتب عام للنقابة الأساسية للتعليم الثانوي بحمام الشط، طلب مني صديقي و زميلي منذر غمام، عضو النقابة الجهوية، أن أبعث باسمي برقية احتجاج إلى الحبيب عتيق. نفذت الأوامر في الحين. و قد علمت بعد ذلك مدى وقع برقيتي - التي وصلت الأولى - على المعني بالأمر، انتفض غيضا و صاح قائلا: "مْنِينْ طْلَعْلِي هَالرَّبْ كشكار هذا؟"  

خاتمة:
أنا بكل بساطة مواطن العالَم د. محمد كشكار، و لا و لن تستطيع اختزالي - حتى لو أردت - في كلمتين مهما بلغت في البلاغة شأنا، و إذا أصابك العالي و أمك داعية عليك و أردت أن تعرفني أكثر فأنا شخصية مفارِقة و مركبة و معقدة و متناقضة و متحولة غير ثابتة، لذلك أدعوك بالتحلي بالصبر و قراءة الفاتحة ثم قراءة أطروحتي و الألف مقال الذين نشرتهم على النت من 2008 إلى غاية غرة ديسمبر 2013.


تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأحد 1 ديسمبر 2013.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire