mercredi 18 décembre 2013

فكرة قرأتها في كتاب: الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، مسؤولية المثقف؟ نقل و تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار

فكرة قرأتها في كتاب: الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، مسؤولية المثقف؟ نقل و تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار

تاريخ أول نشر أو إعادة نشر على مدونتي و صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 15 أوت 2012.

كتاب "دين ضد الدين"، تأليف علي شريعتي (الشهيد الدكتور علي شريعتي، إيراني قروي، تخرج من جامعة السوربون و اختصاصه علم الاجتماع الديني)، ترجمة حيدر مجيد، مؤسسة العطار الثقافية،  دار الفكر الجديد، العراق، النجف الأشرف، الطبعة الأولى 2007، 225 صفحة.

تنبيه ضروري:
ما أنشره في هذه السلسلة من نقل و تعليق، تحت العنوان المشترك "فكرة قرأتها في كتاب"، لا يمثل بالضرورة موقفي الفكري بل هو عبارة عن مذكّرة خاصة، أعتمدها شخصيا عند الرجوع إلى الكتاب الأصلي. لا تغني هذه المذكرة عن قراءة الكتاب كاملا. يجب إذن توخّي الحذر الشديد في التعامل مع ما ورد فيها لأن لا تصل إليكم فكرة الكاتب ناقصة أو مشوّهة. أنشر هذه السلسلة مساهمة مني في رد الاعتبار لفن ثامن في طريق الانقراض، اسمه "مطالعة الكتب" و فكرة الكتاب تلزم الكاتب و لا تلزم الناقل دون أن نتغافل عن كون الأفكار هي وقائع فكرية تستقل عن قائلها.

نص علي شريعتي
صفحة 43: الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر:
إن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر اللذان يتبادران إلى أذهاننا بمعناهما المبتذل الذي لا يسعنا التحدث عنه في الأوساط الفكرية المثقفة. هما عبارة أخرى عما يسميه المفكر الأوروبي اليوم "المسؤولية الإنسانية" أو "مسؤولية المبدع" أو "مسؤولية المثقف". ماذا تعنى المسؤولية المبحوث عنها في الفلسفة و الفن و الأدب في عالمنا اليوم؟ إنها الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بعينه، غير أننا مسخنا معنى هذين المبدأين بحيث أصبح العمل بهما مرفوضا و مستهجنا.

تعليق م. ع. د. م. ك:
حسب الدكتور علي شريعتي أصبحت - أنا المفكر الحر - من جماعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر. كيف؟ يتمثل المعروف عندي في التصورات العلمية النادرة - للأسف - في مجتمعنا و يتمثل المنكر عندي في التصورات غير العلمية السائدة - للأسف الشديد - في مجتمعنا. لذلك فقد نذرت نفسي للدعاية صباحا مساء و يوم الأحد لمساعدة الآخرين على التخلي الذاتي عن كل التصورات غير العلمية و البناء الذاتي مكانها لتصورات علمية. أسوق لكم مثالين لتوضيح الفرق بين التصورات غير العلمية و التصورات العلمية: 1. إذا كنتَ تعتقد جازما أن الرجل أذكى من المرأة لأن مخه أكبر وزنا وحجما من مخ المرأة! فهذا التصور الأول تصور غير علمي. 2. أما إذا كنتَ تعتقد أن وزن مخ الإنسان لا علاقة له بجنس الإنسان و أن وزن المخ متناسب مع وزن الجسم، مهما كان هذا الجسم، جسم امرأة أو جسم رجل. أسوق لكم مثلا يفسّر أكثر: رجل صغير الحجم، يكون مخه أوتوماتيكيا صغير الحجم و الوزن. امرأة كبيرة الحجم، يكون مخها أوتوماتيكيا كبير الحجم و الوزن. أما الذكاء فلا علاقة له البتة بوزن أو حجم المخ و إلا لكان عمالقتنا أذكانا. تجد في الرجال أذكياء و أقل ذكاء كما تجد بالمثل نساء ذكيات و نساء أقل ذكاء. فهذا التصور الثاني تصور علمي.

إن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر عندي، لا يكون إلا بالمعروف لذلك تجنبت الخطاب الجبهوي (Discours frontal) الذي بنفّر و لا يبشّر و توخيت المرونة في عرض وجهة نظري  بالطريقة التعلّميّة العلمية التالية:

Faire avec les conceptions non scientifiques pour aller contre ces mêmes conceptions non scientifiques et auto-socio-construire en même temps des conceptions scientifiques à leur place

و لذلك أمضي مقالاتي دائما بالجملتين المشهورتين و المفيدتين التاليتين:

Pour l’auteur, il ne s’agit pas de convaincre par des arguments ou des faits, mais, plus modestement, d’inviter à essayer autre chose

À un mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence verbale ou physique ou morale




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire