lundi 11 juillet 2022

يساري غير ماركسي وعلماني على الطريقة الأنـﭬلوساكسونية المتصالحة مع كل الأديان وحداثي ناقد للحداثة وما بعد الحداثة غير منبهرٍ بهما ومسلم لا يتحدث إلا بلغة مجتمعه المسلم. مواطن العالَم

 

 

 

-         تمنيتُ لو كان الرسول أبي وفاطمة أختي وعلي زوج أختي والحسن والحسين أبناء أختي إلا أمي يامنة فلن أرضى لها بديلاً، أما ماركس فبيني وبينه رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

-         أدافع عن الإسلام كحضارة لا كوحي والفرق بينهما شاسع. الأول بَشَرِي ولي حق التدخل فيه أما الثاني فله رب يحميه (فكرة مستوحاة من الفيلسوف الجزائري مالك بن نبي).

-         آية "لا إله إلا الله" حرّرت البشر من عبادة البشر.

-         آية "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ألغت التمييز بين البشر على كل الأسس (ديني وعرقي وجنسي ومذهبي ولوني وثقافي).

-         آية "‏مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً..." هي أول بَند وجبت كتابتُه في أول فصل وأول باب في كل دساتير العالم أجمع.

-         أطالب بتطبيق الزكاة على الميسورين المسلمين فوق الضرائب المدنية (Et c’est ce que j’appelle « taxe sur les grosses et moyennes fortunes).

-         أطالب بتعميم الكتاتيب القرآنية (3-6 سنوات) لأنها تعلم النطق السليم وتُثري الزاد اللغوي (Et c’est ce que j’appelle « bain linguistique). لا يعني هذا أن الشعرَ والأدبَ والمسرحَ لا يعلّمون أيضًا.

-         الأحزاب الإسلامية في الدول العربية هي أهم وأشد منافس للأنظمة العربية لذلك يقصونها. هذا وصفٌ وليس حُكمًا وأنا أعارض الأحزاب الإسلامية لكنني أقف ضد إقصائها.

-         أطالب بتخصيص حُبس لكل مؤسسة تربوية يدرّ عليها دخلا محترما فأكبر خمس جامعات في العالم تنفق عليها أحباسٌ )Exemple : Harvard(.   

-         نهج جمال عبد الناصر بالعاصمة كان يُسمى نهج الصادقية لأنه كان يضم حُبُس يتكوّن من دكاكين تجارية وكان دَخْلُها مخصَّصًا للإنفاق على "مدرسة الصادقية" (نقلاً عن علي تريعة متفقد عام سابق لعلوم الحياة والأرض).

-         مِن أجمل وأبلغ وأرق جملتَين قرأتهما باللغة  العربية: "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّۢ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا"... "وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا".

 

خاتمة: ومَن يبتغ مخاطبة المسلمين بغير لغة الإِسلام فلن يُقبل منه وهو في الدنيا من الفاشلين (Et c’est ce que j’appelle « indigénisation)

 

إمضائي: "إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 11 جويلية 2022.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire