jeudi 21 juillet 2022

مبادرات بيداغوجية عالمية طريفة ومفيدة (المبادرة الثانية والثالثة)

 

2. المبادرة الثانية أيضا في جينيف
حدثت مع نفس الأستاذ المبدع "أندري جيوردان" الذي ورث مهمة ومنصب العالِم المشهور "جان بياجي" في مخبر الإبستومولوجيا بجينيف. المبادرة: بينما كان الأستاذ يقوم بدرس علمي داخل مخبر العلوم، إذ بمهرج "كلون" يقتحم القسم ويقوم بحركات بهلوانية فيضحك التلامذة ويمرحون مع الممثل لمدة ربع ساعة. يغادر المتطفل خفيف الظل -المبرمَج من قبل الأستاذ- القاعة فيرجع التلامذة إلى الجد والعمل بروح يقظة وتركيز متجدد.

3. المبادرة الثالثة في تونس
حدثتْ بمعهد نموذجي تونسي. زارت بعثة تعليمية بريطانية المعهد وفي نطاق تنشيط التلامذة أثناء الراحة، طرحت عليهم هذه البعثة "وضعبة تعلمية" في صيغة مشكل ينتظر حلا: طلبت البعثة من تلامذة المعهد قيس طول العمود الخشبي أو المطاطي الرافع للعَلَمِ الوطني. حاول التلامذة حل المشكل بشتى الطرق المعقدة كما تعودوا في تعليمهم النظري، استعملوا قواعد رياضية وقاسوا ظل العمود وتسلّقوا العمود ليقيسوه بمتر قماشي طويل ولكنهم لم يتوصلوا إلى الحل رغم أن الحل بسيط جدا وهو قيس طول الحبل الذي ينزل عندما يصعد العَلَمُ. في مدارسنا ومعاهدنا وجامعاتنا التونسية، نملأ عقول تلامذتنا وطلبتنا بمعلومات كثيفة ومعقدة لحل مسائل نظرية لا وجود لها في واقعنا المتخلف وفي نفس الوقت نتجاهل تعليم أولادنا توظيف معلومات بسيطة لحل مسائل بسيطة كمشاكلنا اليومية مثل تغيير فانوس محروق أو إبدال مربع زجاجي مهشم أو إصلاح عطل كهربائي أو تحضير وجبة غذائية متوازنة في المنزل أو في المعهد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire