dimanche 24 juillet 2022

مبادرات بيداغوجية عالمية طريفة ومفيدة (المبادرة السادسة والسابعة)

 

6. المبادرة السادسة في حمّام الشط
في أوائل التسعينات، كنت أنشّط نادي البيئة في إعدادية حمّام الشط. اقترحت على تلامذتي النشاط التالي: تجولوا في حيّكم وصوِّروا بالكاميرا كل ما يظهر لكم مخالفا لسلامة البيئة وابعثوا الصور إلى رئيس بلدية حمّام الشط وادعوه في نفس الوقت لحضور الحصة القادمة. فعل التلامذة ما كلفتهم به على أحسن وجه وحضر رئيس البلدية ومساعده و أدرت بينهما و بين التلامذة المحتجين حوارا شيقا.

7. المبادرة السابعة في غار الدماء أيضا
مشاهدة مجهرية بسيطة في حصة علوم الحياة و الأرض، تعوض مشاهدة معقدة
تعودنا نحن أساتذة علوم الحياة والأرض على مشاهدة الكريات الحمراء وهي تدور في الدم تحت المجهر باستعمال الجلد الرقيق الشفاف الموجود بين أصابع الأطراف الخلفية للضفدعة (membrane interdigitale). يتطلب تحضير الضفدعة تحت المجهر وقتا إضافيا وهو أمر نسبيا صعب، فإذا خدرناها تنقص سرعة دوران الدم في شعيراتها الدموية وإذا لم نخدرها تتحرك وتفسد علينا المشاهدة وتضيع لنا وقتا كبيرا في إعادة تحضيرها.
في السبعينيات وأنا أدرّس في إعدادية غار الدماء، نصحني أحد الزملاء من بوسالم بوضع شرغوف (têtard ) فوق صَفِيحة دون صُفَيْحة ومشاهدة دوران الدم في ذيله الشفاف. والشرغوف لا يتطلب تخدير ولا تحضير، وأي تلميذ قادر على وضعه فوق صفيحة تحت المجهر ومشاهدة الكريات الحمراء وهي تدور في أوعية ذيله.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire