jeudi 12 janvier 2023

خلل\حل عدد 5: ما هو أكبر عيب أصاب التعليم في تونس ؟

 

 

النظام التربوي التونسي هرمٌ مقلوبٌ (pyramide renversée)

الخلل: هرمُ منظومتنا التربوية هرمٌ مقلوبٌ على رأسه: الدولة تخصص ميزانية تنازلية أكبر للثانوي ثم الإعدادي ثم الابتدائي، وتنتدب لتدريس منتسبي الثانوي مدرسين ذوي كفاءات وشهائد أعلى وتوفّر للثانوي والإعدادي وسائل إيضاح أكثر مما توفره للابتدائي ولو عكست لأصابت.

المقترح: إعادة الهرم إلى وضعه الطبيعي أي تخصيص ميزانية تصاعديّة  أكبر للابتدائي ثم الإعدادي ثم الثانوي، ولو انتدبت مدرسين ذوي كفاءات وشهائد أعلى للتدريس في الابتدائي لتحسّنت أوتوماتيكيًّا وحتميًّا نتائج الإعدادي والثانوي والعالي. أما فيما يخص وسائل الإيضاح (les moyens didactiques : cartes, microscopes, vidéo-projecteurs, etc) فتلامذة الابتدائي هم لها أحوجُ لأنهم ما زالوا في مرحلة المحسوس (le concret) أي لم يصلوا بعدُ إلى مرحلة التجريد (l’abstrait).

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire