lundi 16 janvier 2023

خلل\حل عدد 10: تعليمنا تعليمٌ يرعى نوعًا واحدًا من الذكاء

 

 الخلل: تعليمنا تعليمٌ يرعى الذكاء الذهني المنطقي بشقيه الرياضي واللغوي والمرتبط بالمادة الشخمة فقط (Le logos: parole, discours, raison, relation). ويهمل الأنواع الأخرى أي الذكاء المرتبط بالمخ وباقي أعضاء الجسم مثل الحِرف والفنون: الذكاء الفني أو الجسماني، إلخ. مدرستنا رَكّزتْ على الذهني فقط، وأهملت الباقي، فقتلت التنوّعَ في المهدِ، الله يهديها !

لستُ عدميًّا ولا سوداويًّا حتى أقول أن مدرستنا لم تنتج شيئًا. أنتجت القليل، فتركيز منظومتنا التربوية على الذكاء الذهني المنطقي فقط مما مكّن تلامذتنا المهاجرون من منافسة زملائهم الغربيين بل جعلهم يتفوّقون عليهم في عقر دارهم، أحييهم بالمناسبة ولي فيهم عدة تلامذة سابقون.

المقترح: تعليم يعطي مجالا لصقل الاستعدادات المنبثقة من ميولات التلميذ نفسه ولا يقمعها (الفنون بكل أنواعها، الرياضة، التعبير الجسماني بكل فروعه، الأعمال اليدوية، إلخ).

الذكاء ينتج عن تفاعل الجينات مع المحيط فلو عاش العبقري أنشتاين في الصحراء مع الرعاة لكان أفضلهم. العبقرية لا تنزل كالوحي من السماء !

Le généticien Albert Jacquard a dit : « L'intelligence est 100% héréditaire et 100% acquise à la fois », c’est le résultat de l’interaction entre l'inné et l'acquis.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire