dimanche 8 janvier 2023

حدّث ﭬاستون باشلار قال: "المدرّسون لا يفهمون أن تلامذتهم لا يفهمون" 50 خلل \ 50 حل. خلل\حل عدد 1: ما هو أكبر عيب أصاب التعليم في العالم أجمع ؟

 

يبدو أن الحداثة قد حوّلت المدرّس إلى بروليتاري يبيع قوة عمله بمقابل ووظفته فأصبح أجيرًا يخدم مشروعَها الربحي وأفقدته مشروعَه في خلق مواطن صالح يخدم المجتمع بما تعلّمه.

أفقِد  المدرس ضميرَه المهني منذ أن "بُرلِتَتْ" مهنته (métiers prolétarisés)  وتخلى قسرًا عن رسالته في العمل.

مَن هُمُ المحتالونَ في مجتمعِ الحداثةِ مَصنعِ المحتالينَ ؟

أناسٌ متأقلمونَ جدّاً مع مجتمعِهم المريضِ حتى تخالُهم أسوياءً، أشخاصٌ مُسْتَلَبونَ جدا (aliénés) حتى تخالَهم مرضَى نفسانيينَ. أناسٌ أبطالُ عصرِ الحداثةِ وعصرِ ما بعد الحداثةِ.

 Pour en savoir plus, prière lire La fabrique des imposteurs,  éd. Babel essai, 2015, 308 pages, Prix 8,7  ; Roland Gori  (psychanalyste et professeur émérite de psychologie et de psychopathologie clinique à l’université Aix-Marseille).

يبدو لي أن الشاعر أحمد شوقي لم يبالغ عندما قال: "قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا".

Le philosophe humaniste Edgar Morin a dit : « Il faut réhumaniser l’humanité ». Et moi, je dis : « Il faut reprophétiser le métier d’enseignant ».

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire