mercredi 11 janvier 2023

خلل\حل عدد 4: نقدٌ في العُمقِ للمدرسة الليبرالية

 

 

فكرة الفيلسوف ميشيل أونفري، ترجمة وصياغة وتَوْنَسَة المؤلف محمد كشكار

 

نحنُ رجالُ التعليم ونساؤه المعارضون لسياسة الانتقاء في التعليم العمومي

 La sélection selon le mérite scientifique appelée sélection républicaine.

وأخص بالذكر منهم اليساريين الذين عرفتهم. كُنّا في السبعينيات من القرن الماضي نطالب بإلغاء الانتقاء ودَمَقرطة التعليم من أجلِ مَنحِ فرصة أكبر في النجاح لأبناء الأغلبية، أي أبناء الفقراء من طبقة العمال والفلاحين الصغار الذين يمثلون 99 % من سكان العالم.

اليوم وأنا متقاعد وعيتُ متأخرًا أننا لم نكن على صوابٍ تام كما كنا نعتقد في شبابنا. اليوم، هبّت على العالم وعلينا رياحُ الديمقراطية الليبرالية المنحازة إلى طبقة الأغنياء الذين يمثلون 1 % من سكان العالم وحلّت بين ظهرانينَا المدرسة الليبرالية

 (L`école libérale de Ben Ali et de la Révolution)

وعوّضت المدرسة الجمهورية

(L`école républicaine de Bourguiba)

La sélection libérale a remplacé la sélection selon le mérite scientifique appelée sélection républicaine.

 

الانتقاء في المدرسة الجمهورية البورقيبية كان انتقاءً حسب الاستحقاق العلمي وليس الطبقي. أما في المدرسة الليبرالية المعولمة الحالية فيسود انتقاءٌ من نوعٍ آخرَ، انتقاءٌ مغلّفٌ بدمقرطة مزيفة: أهمِلت المدرسة العمومية وهُمشت لغاية في نفس رجال الأعمال الجشعين. هذه الغاية غير النبيلة تتمثل في تقوِية التعليم الخاص الليبرالي وإبرازِه في دورِ المنقذِ من تَدهورِ التعليم العمومي وتدحرُجِه. يُقال أنه في مفتتح السنة الدراسية 2016-2017، التحق بمؤسسات التعليم الخاص حوالي 25 ألف تلميذ جديد. النجاحُ في الجامعة والتشغيلُ بعد التخرجِ أصبحا في الغالب مُحتكرَين من قِبل أولاد أصحابِ النفوذ والمال، وأصبح المدرّسُ عُرضة للرشوة عن طريق دروسٍ خصوصيةٍ باهظة الثمن وغير مضمونة النجاعة. تعطّلَ الارتقاءُ الاجتماعي  (L`ascension sociale)  حسب الاجتهاد في الدراسة وفُسِح المجال واسعًا أمام المحسوبية والفساد المادي والأخلاقي وفقدت المدرسة بريق السبعينيات وانطفأ أمل الارتقاء في عيون التلامذة الفقراء ونقصت لديهم الدوافع للتعلم (La motivation).

يبقى دومًا لكل قاعدةٍ استثناءٌ، والاستثناء يتمثل في التعليم المجاني رفيع المستوى في فنلندا وفي القليلِ مِن الدول الاشتراكية أو الرأسمالية (فنلندا، ألمانيا، سنغفورة، بريطانيا، كوريا الجنوبية، الصين، المجر، الشيلي، كوبا، تركيا)، حيث يُثمّن التعليم العمومي أفضلَ تثمينٍ وحيث توصّلوا بنجاح إلى الجَمعِ والتوفيقِ بين محاسن الانتقاء العلمي ومحاسن دمقرطة التعليم، لذلك لم ينزل المستوى العلمي للتعليم وفي نفس الوقت ارتفع عدد المستفيدين منه على اختلاف انتماءاتهم الطبقية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire