jeudi 26 novembre 2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مسؤولية المثقف ؟ نقل و تعليق مواطن العالَم

 


نص علي شريعتي (الشهيد الدكتور علي شريعتي، إيراني قروي، تخرج من جامعة السوربون واختصاصه علم الاجتماع الديني):

صفحة 43: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

إن الأمرَ بالمعروف والنهيَ عن المنكر اللذان يتبادران إلى أذهاننا بمعناهما المبتذل الذي لا يسعنا التحدث عنه في الأوساط الفكرية المثقفة. هما عبارة أخرى عما يسميه المفكر الأوروبي اليوم "المسؤولية الإنسانية" أو "مسؤولية المبدع" أو "مسؤولية المثقف". ماذا تعنى المسؤولية المبحوث عنها في الفلسفة والفن والأدب في عالمنا اليوم؟ إنها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعينه، غير أننا مسخنا معنى هذين المبدأين بحيث أصبح العمل بهما مرفوضا ومستهجنا.

 

المصدر: دين ضد الدين، تأليف علي شريعتي ، ترجمة حيدر مجيد، مؤسسة العطار الثقافية،  دار الفكر الجديد، العراق، النجف الأشرف، الطبعة الأولى 2007، 225 صفحة.

 

 

تعليق مواطن العالَم:

حسب الدكتور علي شريعتي أصبحت -أنا المفكر الحر- من جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كيف؟ المعروف عندي يتمثل في التصورات العلمية النادرة -للأسف- في مجتمعنا والمنكر عندي يتمثل في التصورات غير العلمية السائدة -للأسف الشديد- في مجتمعنا وأنا نذرت نفسي للدعاية صباحا مساء ويوم الأحد للتخلي الذاتي عن كل التصورات غير العلمية والبناء الذاتي مكانها لتصورات علمية. أسوق لكم مثالين لتوضيح الفرق بين التصورات غير العلمية والتصورات العلمية:

1.     إذا كنتَ تعتقد جازما أن مخ الرجل أكبر من مخ المرأة ولذلك فهو أذكى منها! فهذا تصور غير علمي.

2.      أما إذا كنتَ تعتقد أن وزن مخ الإنسان لا علاقة له بجنس الإنسان وأن وزن المخ متناسب مع وزن الجسم، مهما كان هذا الجسم، جسم امرأة أو جسم رجل. فهذا تصور علمي.

3.     أسوق لكم مثالا يفسّر أكثر: رجل صغير الحجم، يكون مخه عادة صغير الحجم والوزن. امرأة كبيرة الحجم، يكون مخها عادة كبير الحجم والوزن. أما الذكاء فلا علاقة له البتة بوزن أو حجم المخ وإلا لكان عمالقتنا أذكانا. تجد في الرجال أذكياء وأقل ذكاء كما تجد بالمثل نساء ذكيات ونساء أقل ذكاء.

 

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الاثنان لا يمكن أن يتحققا في الممارسة إلا بالمعروف لذلك تجنبت الخطاب الجبهوي (Discours frontal) الذي بنفّر ولا يبشّر وتوخيت المرونة في عرض وجهة نظري  بالطريقة التعلّميّة العليمة التالية:

Faire avec les conceptions non scientifiques pour aller contre ces mêmes conceptions non scientifiques et auto-socio-construire en même temps des conceptions scientifiques à leur place.

ولذلك تراني أمضي مقالاتي دائما بالجملتين المشهورتين والمفيدتين التاليتين:

Pour l’auteur, il ne s’agit pas de convaincre par des arguments ou des faits, mais, plus modestement, d’inviter à essayer autre chose.

 À un mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence verbale ou physique ou morale.

 

تاريخ أول إعادة نشر على النت: حمام الشط في 15 أوت 2012.

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire