تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 4 مارس 2012.
تحيين: حمام الشط في 21 ماي 2019.
للأسف الشديد، نحن لم نُولِ اهتماما لأروع ما في
ديننا الحنيف من قِيمٍ إنسانية مجردة سامية ونبيلة، قيم تتمثل في العلاقة العمودية
والمباشرة بين الخالق والمخلوق حيث لا هداية ولا وصاية لأي مخلوق على مخلوق مثله. الهداية
والوصاية، صِفتان أخَصّ الله بهما نفسه وحده ولم يمنحهما حتى لعباده من الرسل
والأنبياء: قال تعالى مخاطبا رسوله الكريم وخاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه
وسلّم: "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من
يشاء" (أتحدّثُ على الجانب الروحي الذاتي في الإسلام
وليس على الجانب الديني الجمعي في الإسلام).
بعد مرور ثمانية قرون على فجر الإسلام، اكتشف
المصلح الألماني العظيم مارتن لوثر هذه المفاهيم الإسلامية المجردة المذكورة في
الفقرة الأولى أو قد يكون ربما استوحاها من القرآن دون قراءة مباشرة، أو قد يكون تبنّاها
وتجاهل أصلها العربي الإسلامي المحتمل ثم جمّلها وأدلجها وأقلمها وكيّفها ومسّحها
وأضافها إلى المبادئ الأساسية لمذهب البروتستانتية المسيحية. مارتن لوثر قام بثورة
دينية ضد سلطة البابا الكاثوليكي: نزع عن البابا قداسته وجرّده من وساطته بين الله
وعباده المؤمنين وألغى صكوك غفرانه المزيفة وأباح الزواج لرجال الدين المسيحيين
(وهو مباح لكل المسلمين بما فيهم علماء الدين منذ فجر الإسلام).
أكبر شعراء إيطاليا بالعامية (اللغة الإيطالية، كانت في
ذلك الزمن تُعتبر عامية أما الفصحى فهي اللغة اللاتينية، لغة أوروبا المشتركة مثل
ما هي الفصحى في العالم العربي) وأعظم فلاسفة النهضة الأوروبية في القرن الرابع
عشر، "لورنزو ڤالا" قال في كتابه "المتع
والملذات": كتاب يدعو فيه على لسان أحد شخصياته إلى التمتع بملذات الدنيا في
انتظار ملذات الجنة، حتى الحسية منها والجنسية ويبشّر بوجود مثلها في الجنة بمعية
الملذات الروحية مثل ما هو مُباحٌ عندنا في الإسلام منذ القرن السابع ميلادي.
استنتاج:
يبدو لي أنه من حقي في الأخير أن أستنتج من هذه المقارنة
البسيطة وغير المعمقة علميا أن مفهوم "النهضة" الأوروبية (La renaissance) في أواخر القرون
الوسطي (Le Moyen Âge) ينطبق علي صحابة فجر الإسلام رضي الله عنهم، لكن، وللأسف الشديد، لا ينطبق تماما على جل علماء الإسلام المعاصرين الذين لم يستنبطوا شيئا ولم يطوروا شيئا بل
يريدون تحريم الاجتهاد (الاجتهاد الذي ساد في عهد عمر بن الخطاب، الخليفة الراشد
الثاني، رضي الله عنه)، بل نرى جل دعاتهم يدعون إلى تكفير المبدعين والمجددين في
جميع المجالات، الدينية منها والدنيوية (الفنية والفلسفية والاجتماعية وحتى في بعض
الحقول العلمية المحرمة كاستنساخ الأعضاء لزرعها أو الإنجاب بمساعدة طبية).
أما جل السلفيين المتشددين، فيبدو لي أنهم أكثر نَصّيةً
وتزمّتًا من بعض الإسلاميين غير المتشددين لأنهم لم يأخذوا عن الرسول إلا عاداته في
الملبس والمأكل والمشرب وتركوا الأهم في سيرته الذاتية، الأهم الذي يتجسم في
عبقريته الفذة ومنهجيته "الثورية" وعقليته التحديثية والتجديدية
والتنويرية والنهضوية بالمقارنة مع ما يقع في عصره وفي عصر النهضة الأوروبية وحتى
في عالمنا الإسلامي الحالي، يكفيه شرفًا أنه خلق أمة من شتات وأسس حضارةً
عالمية متميزةً.
تعريف بعض المصطلحات الأوروبية المترجمة والمستعملة في
هذا المقال:
1. Martin Luther, né le 10
novembre 1483 à Eisleben, en Thuringe et mort le 18 février 1546 dans la même
ville, est un frère augustin théologien, professeur d'université, initiateur du
protestantisme
2. Le Moyen Âge est une période de
l'histoire de l'Europe, s'étendant de la fin du Vᵉ siècle à la fin du XVᵉ
siècle, qui débute avec le déclin de l'Empire romain d'Occident et se termine par
la Renaissance et les Grandes découvertes
إمضائي المختصر
لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في
أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسان المجتمع، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه من أجل بناء ذاتي-اجتماعي لتصورات علمية، تقوم مكان تصوراتهم غير العلمية.
وعلى كل سلوك غير حضاري نرد بسلوك حضاري، وعلى كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف المادي أو اللفظي
أو الرمزي.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire