lundi 9 avril 2018

ما هي المجالات المنسية في تكوين المدرسين؟ مواطن العالَم



1.     البيداغوجيا (La Pédagogie)
2.     الديداكتيك أو إبستمولوجيا التعليم (La Didactique)
3.     علم التقييم (L'Évaluation)
4.     علم نفس الطفل (La psychologie de l'enfant)
5.     الإبستومولوجيا (L'Épistémologie )
6.     إدراك عملية الإدراك (La Métacognition)
7.     تقنيات الحاسوب ووسائطه (TICE)
8.     علوم التواصل (Les sciences de communication)
9.     البحث الميداني (La Recherche-Action à l`école faite sur l`école par les enseignants en exercice)
10.                       التكوين الذاتي (L`Autoformation): اجتهاد شخصي قد (قد) يُغنِي عن كل ما سبق مثلما اجتهد وتكوّن معلمونا الأوائل وبعض المعاصرين (من جمنة محمد حداد، ومن توزر يوسف جلال، نموذجان من بين آلاف المدرسين الصادقين المجتهدين)

خاتمة: معدلي الشخصي في هذه الحالة متواضع جدًّا ويساوي 8\20 (2+3+5+10).

إمضائي
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الاثنين 9 أفريل 2018.




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire