1. تصورات التلميذ: التصوّرات غير العلمية
لا تزول بسهولة لذلك وجب الاشتغال عليها وكشفِها في بداية كل درسٍ جديدٍ.
2. أهداف التعلّم : المعرفة، المسؤولية،
المتعة، الثقة في النفس، توظيف المعلومات، إدارة الصراع الاجتماعي (CSC :
Conflit Socio-Cognitif) والصراع الذاتي
(CIC : Conflit Intra-actif) داخل القسم.
3.
واجبات المدرس: قارئ الجديد، خالق لرغبة
التعلّم عند التلميذ، مصمم
للوضعيات التعلّمية، مرافق، سَند، ملاحِظ، مضيف للمعنى، ناقل للمعلومات وباحث ميداني في آن أو لا يكون
(Recherche-Action, Auto-Formation et
Conseil-Matière).
الخطأ؟ L’Erreur est le moteur
de la classe
5. تبسيط المفاهيم العلمية في التعليم
الابتدائي أو الثانوي قد يجر التلميذ إلى الخطأ: مثلا التنفس عند النباتات الخضراء
والحركات التنفسية عند البشر.
خاتمة: على المدرّسِ أن يوظفَ كل هذه الوسائل من أجل
تكوينِ التلميذِ وتجويدِ التعليمِ.
إمضائي
"المثقفُ
هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران
"لا أقصد
فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين، بل
أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال سيء نرد بمقال جيد"
مواطن العالَم
"وَلَا تَمْشِ فِي
الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ
طُولًا" (قرآن)
Les
vices privés des capitalistes décideurs ne feront jamais la vertu publique du
peuple gouverné
تاريخ أول
نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الخميس 5 أفريل
2018.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire