mardi 17 avril 2018

أستاذٌ، ناقِدُ نفسِه يُقرِئكم السلام: عشرُ إجراءات بسيطة يستطيع الأستاذ أن يطبقها لتحسين التعليم في انتظار مشروع الإصلاح الشامل؟ مواطن العالَم



1.     يأتي للمعهد في الوقت بالدقيقة ويخرج من المعهد في الوقت بالدقيقة.
2.     في راحة العاشرة وراحة الرابعة، يخرج من القاعة إلا خمسة (9h 55 ou 15h 55) ويرجع إلى القاعة بعد خمسة (10h 05 ou 16h 05).
3.     يُحضّر درسَه تحضيرًا جيدًا قبل دخول القسم، وإن توفرت له الفرصة عن طريق الأنترنات يُحضّر تلامذته أيضًا باستعمال مقاربة القسم المعكوس (La classe inversée)، وعند ذلك فقط يحق له أن ينعت امتهان التدريس بالمهنة الشاقة.
4.     عند أول الحصة يفتح قاعته بالمفتاح، وعند انتهاء الحصة يخرج بعد تلامذته ويغلق قاعته بالمفتاح (Clef passe-partout)، وبهذا الصنيع البسيط يساهم في نظافة القاعات ويحفظ التجهيزات المخبرية من الإتلاف.
5.     يحمل أدواته المهنية اليومية في محفظته  ولا يبعث تلميذًا لجلبها (طباشير، طلاسة، أقلام جافة، منديل يمسح به كرسيَّه ومكتبَه).
6.     لو أخطأ في حق تلميذه باستعمال العنف المادي أو اللفظي ضده، ولا قدّر الله ردّ التلميذُ الفعلَ بفعلٍ مماثلٍ ومن نفسِ الجنسِ، يَسقط حقُّ الأستاذِ المعتدِي في تتبعِ التلميذِ المعتدَى عليه إداريًّا أو قضائيًّا والبادئ أظلَمُ، ولا يحق له أن يضاعِفَ العقابَ ويكتب فيه تقريرًا، بل يعتذر منه ومن والديه.
7.     يُعطي الفرصة لتلامذته للقيام بتجارب في القسم. يَشغِّلهم ليضمن انتباههم ويقلص من تشويشهم. لا يحتكر التعبير الشفوي في القسمِ، وإن تكلم في حصص المواد العلمية في الثانوي (علوم، رياضيات، فيزياء، تقنية، إعلامية، اقتصاد)، يتكلم بالفرنسية، اللغة الرسمية في البرنامج إلى أن يأتي ما يخالف ذلك.
8.     لا يوبِّخ المخطئ لأن خطأ التلميذ هو محرِّك القسم، يستفيد منه المخطئ نفسُه، أقرانُه والأستاذُ.
9.     يشرح لتلامذته مقياس إصلاح الامتحان (Barème de correction) قبل الامتحان، ويناقش معهم العدد بعد الامتحان بكل شفافيةٍ وأريحيةٍ.
10.                        أستاذ الدروس الخصوصية خارج المعهد، يجب عليه أن لا يخرج على القانون المنظِّم لهذه الدروس: 12 تلميذ لا أكثر، على شرط أن يكونوا من خارج أقسامه المباشرة، مقسمين على ثلاث مجموعات منفصلة دون شططٍ في المقابل.

ملاحظة للأمانة: طبّقتُ جلها في معهد برج السدرية وارتكبت أخطاءً عند التطبيق (أستاذ علوم، لم أقم بدروس خصوصية خارج المعهد طوال حياتي المهنية).

إمضائي
"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الثلاثاء 17 أفريل 2018.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire