mardi 5 décembre 2017

شعاراتٌ سياسيةٌ معبّرةٌ في أزمانٍ وشعوبٍ مختلفةٍ؟ مواطن العالَم

 1.     شعارُ فجرِ الإسلامِ: مساواةٌ - عدالةٌ اجتماعيةٌ - "فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ" - قرآن (VIIe siècle ap. J-C).

2.     شعارُ الثورة الفرنسية: حريةٌ - مساواةٌ - تضامنٌ 
(XVIIIe siècle ap. J-C)، 
أونفري، 2007.

3.     شعار الماركسية-اللينينية: دكتاتوريةُ البروليتاريا - عدالةٌ اجتماعيةٌ - نبذُ الحرياتِ الفرديةِ (XXe siècle ap. J-C).

4.     شعارُ اليمين الفرنسي المتطرف: شغلٌ - عائلةٌ - وطنٌ، عائلة دون مثقفين ودون شيوعيين ودون يهود ودون مثليين (ودون مسلمين ودون مهاجرين) (XXe siècle ap. J-C)، أونفري، 2007.

5.     شعارُ الثورة التونسية: شغلٌ - حريةٌ - كرامةٌ وطنيةٌ (XXIe siècle ap. J-C).

6.     شعارُ الحِزبَين الحاكمَين في تونس بعد الثورة (النهضة والنداء): ترميم النظام القديم (La Restauration) بكل عيوبه (رشوة، ارتشاء، فساد، بطالة، تكاثر البراكاجات حتى في المرسى حي الحُكّام، تفاوت جهوي، تفريط في القطاع العمومي خدمةً للقطاع الخاص، إلخ.) - النفخُ في مكسبٍ مُفرَغٍ من محتواه، يُسَمَّى، تضليلاً مقصودًا، حريةُ النشرِ والتعبيرِ، "كلب ينبح على طيّارة" - إحباطٌ مبرمَجٌ ومُبَيَّتٌ عن طريقِ تعميمِ القُبحِ والرداءةِ في هندسة البناء، في التعليم، في التديّن، في التلفزة، في الراديو، في الفيسبوك، في الشوارع، في وسائل النقل، في المقاهى، في الحانات، في المطاعم، في الأسواق، في الأحياء البورجوازية والشعبية، في المدن والقرى، في الندوات الثقافية، في المهرجانات السينمائية، إلخ. (نهاية 2017).

7.     شعارُ المعارضةِ اليساريةِ-القوميةِ بعد الثورة: معارضةٌ فولوكلوريةٌ - مشاركةٌ في الحكم ضمنيةٌ لكنها انتهازيةٌ - نقدٌ ذاتيٌّ موؤودْ، أفقٌ مسدودْ، أملٌ مفقودْ (نهاية 2017).

خاتمة: سَدُّ رَمَقِكَ بحول الله يا وَلَدِي موجودٌ موجودْ... أما شُغلُك وكرامتُك وحريتُك فقد تجدهم وراء الحدودْ!

Résumé: « Les idéologies sont liberté quand elles se font, oppression quand elles sont faites » Sartre

إمضائي
"المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران
"على كل مقال سيء نرد بمقال جيد" مواطن العالَم

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الثلاثاء 5 ديسمبر 2017.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire