vendredi 15 décembre 2017

أعدتُ قراءةَ القرآن كاملاً ودفعةً واحدةً في أسبوعٍ واحدٍ، كل صباحٍ وحيدًا في الطابق الأعلى بمقهى الشيحي بحمام الشط. مواطن العالَم

طلبتُ نسخةً من القرآن الكريمِ من صديقٍ كريمٍ، نهضاويٍّ متدينٍ (جمال عڤيلي)، أتاني بها في الغدِ ملفوفةً في ورقِ جرائدَ وقال لي: لا يمسه إلا المطَهَّرون. استشرتُه: هل يوجد مانعٌ شرعيٌّ في قراءةَ القرآن في مقهى؟ قال: لا أرى مانعًا، وليطمئن ضميري، ألقيتُ نفسَ السؤال على صديقٍ نهضاويٍّ متدينٍ ثانٍ (علي ضيفلّي) وكان جوابه مطابقًا لجوابِ جمال، فتوكلتُ على الله.
النسخة: القرآن الكريم، وبهامشه تفسير الجلالين، الطبعة الثانية، 1995، دار الجيل، 604 صفحة.
قرأتُ نفس الكتاب أول مرة كاملا ودفعةً واحدةً سنة 1980 بمحل إقامتي بالجزائر كأستاذ متعاون.

قرأته هذه المرة كاملا ودفعةً واحدةً في أربعةِ أيامٍ معدوداتٍ، بمعدل ساعتين في اليوم (أو 150 ص). لم تعترضني في نصه أي صعوبةٍ في فهمه، ولم ألتجئ للتفسيرِ إلا لمامًا، نصٌّ ناضِرٌ إلى ربه ناظِرٌ، فيه جِدّةٌ
 (Une fraîcheur)
 وحضورٌ 
(Une présence
 مشرِقٌ ناعمٌ، لغتُه وكأنها أنزِلت علينا في القرن الحاضر، لغةُ نَضِرةٌ، طرية، تقية، منعشة، طازجة، سهلة، وسلسة (بداية من ص 550 إلى الآخر ص 604، أصبحت مفردات السور القصيرة أقل سهولةً لغويًّا). كتابٌ مبارَكٌ لا لبس ولا إشكال فيه، نصٌّ في متناولِ عامة الناس (أعني بهم غير المختصين في اللغة والدين من أمثالي)، ولذلك - وربما لحكمةٍ لا يعلمها إلا هو سبحانه - صمد لأربعةَ عشرَ قرنٍ. كتابٌ غنِيٌّ بالإعادةِ والتذكيرِ، جله يحثُّ على الإيمان بالله، يُرغِّبُ المصدِّقين، الذين يَدْعون الله، خوفًا من عقابِه وطمعًا في رحمتِه، ويَعِدهم بالجنة، ويُحذِّرُ المكذبين "لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فوقهم غواشٍ وكذلك نجزي الظالمين" (النارُ لهم فراشٌ وغطاءٌ) "ولا يأمنُ مكرَ الله إلا القومُ الخاسون" (قرآن).

القرآنُ، درجةٌ أولى من المعرفة قد يبدو لأول وهلة لقارئٍ أول مرة، جزاءٌ و\أو عقابٌ 
(Le béhaviorisme
 لكن لو تمعنتَ أعمقَ فستجده في أعلى درجاتها، وهي الحكمة، معرفةٌ أو حَدَسٌ (Une intuition) تتنزّلُ فوق العلمِ والفلسفةِ، قانونُه (التصديقُ بحتميةِ الحسابِ دنيا وآخرة) أرقَى من كل قوانينِ العالم، لا أقصد  المعاملات والأحكامَ والشعائرَ والطقوسَ على أهميتها جميعًا، قانونٌ يجمعُ المتهمَ والقاضِيَ في كيانٍ واحدٍ وفي جلسةٍ لا تنقطعُ، أحكامُها لا تعقيبَ ولا نقضَ عليها، هو الإنسانُ، هو "مَن أسسَ بنيانَه على تقوى من الله ورضوانٍ" (قرآن)، التقوى (خِشية الله) التي سوف تُغنِينا عن الجزرِ و\أو العصا في آن، أي تُجنِّبنا - بحول الله - السلوكَ البافلوفيَّ السائدَ حاليًّا في العالم العربي والإسلامي. فَهِمَ سِرَّهُ المسلمون الأولونْ، وبه صنعوا مجدًا، وبه دخلوا التاريخ، وللأسف شوّهَ مقاصدَهُ اللاحقونْ، لذلك تراهم - المسلمون المعاصرون - بالقرآنِ يتباهونْ، ومن دُرَرِهِ لا يستفيدونْ، ومن قَصَصِهِ لا يتّعِظون، وباسمه إخوانَهم يَقتُلون، وبسيوفِ بعضِهم البعض  يُقتَلون، ولغير المسلمين من ديننا يُنفِّرونْ، وبآياتِهِ لا يُبشِّرونْ، ينطبقُ عليهم البيت التالي للشابّي: "وَمَنْ لا يُحِبُّ صُعُودَ الجِبَالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَر".

تقرأه فتشعر بالسكينةِ إن كنتَ من المصدقينَ، وبالذعرِ أظنُّ والهلعِ إن كنتَ من المكذبينَ "فمَن آمنَ وأصلحَ فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين كذبوا بآياته يمسّهم العذابُ بما كانوا يفسقون" (قرآن).

خاتمة: "وكلُّهُم ءَاتِيهِ يومَ القيامةِ فردًا" (قرآن)،  فردٌ عارٍ من كل زخرِفٍ (جمالٌ، مالٌ، بنونٌ، جاهٌ، منصبٌ، إلخ) ومجرّدٌ من كل انتماءٍ (عائلة، قبيلة، وطن، مذهب، حضارةٌ، ثقافة، إلخٌ). خيرُه قد يُدخِلُه الجنة أو لا يُدخِلُه، ولا شرُّهُ النارَ، والله، وحده، يعلم إن كان خيرُك خيرًا كله أو شرُّك شرًّا كله.
بابُ التوبة والغفران واسع مفتوح، ووكلاء الدين المعاصرون ودعاتُه وتجارُه الكافرون برحمته سبحانه "يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ":  "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم" (يا أهل الشِّرك لا تيأسوا فالله يغفر لمن تاب من شِركه، تفسير الجلالين)

Conclusion générale: Le concept, « l`arabo-islamisme », est le concept fondateur par excellence du Monde Arabe, le seul et unique, qu`on le veuille ou non, nous les arabes de gauche, donc essayons de nous adapter, de faire avec pour aller avec, sans hypocrisie ni complaisance, le promouvoir  en mobilisant notre intelligentsia avec son savoir-faire et sa logique, celle qui est enracinée et non celle qui est intruse. Ne nous mettons pas au travers de notre civilisation, c`est à dire notre patrimoine culturel et cultuel, notre langue et notre croyance. Il me semble qu`il est temps que nous empêchions les ultra-orthodoxes d`accaparer toutes nos valeurs et les utiliser à mauvais escient comme l`ont déjà fait - ces dernières décennies - les salafistes, les wahabites, les frères musulmans, les jihadistes, les ibadites, les chiites et les nationalistes chauvinistes. Je crois que le croisement entre nos deux  cultures, l`islamo-arabité et la gauche tunisienne, ne peut qu`engendrer du bien et  éradiquer le mal issu du mariage consanguin islamo-arabe.

L`anthropologie nous a appris récemment que toutes les civilisations se valent, redressons donc la tête, retrouvons et récupérons notre dignité bafouée, soyons fiers et oublions à jamais notre complexe d`infériorité infondé. Et si, par inadvertance, on fera l`inventaire de notre histoire et la leur, on découvrira sûrement que nous, les arabo-musulmans, étions et nous le sommes encore beaucoup moins sanguinaires, et de loin, que les occidentaux, chrétiens et juifs.

إمضائي
"المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران
"على كل مقال سيء نرد بمقال جيد" مواطن العالَم

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الجمعة 15 ديسمبر 2017.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire