jeudi 28 décembre 2017

انتقامُ الهُوِيّةِ الإسلامِيّةِ مِن الهُويّةِ العَلمانِيّةِ؟ مواطن العالَم

La Revanche de l`identité islamique : L`islam se venge de la laïcité

1.     في أوائل الاستقلال (55-80)، اعتقدت النخَبُ التونسية الليبرالية والقومية واليسارية، الحاكمة والمعارِضة والمثقفة، أن اللائكية والحداثة الاقتصادية والاجتماعية ستُؤدي حتمًا إلى تراجع الإسلام السلفي والصوفي في بلادنا، وأن العلمَ والعقلانيةَ ستقضي يومًا على زيارة الأولياء وصلاة الاستسقاء وصوم رمضان وعلوش العيد، إلخ. وتوهمت هذه النخبة المتغرّبة المنبتّة أن المجتمع التونسي سوف يصبح متسامحًا دينيًّا، متحررًا اجتماعيًّا، متفتحًا جَنْدَرِيًّا وجنسيًّا، عقلانيًّا ديكارتيًّا ولائكيًّا.

في المقابل، تأسسست حركات إسلامية، بعضها يُنادي بالخلافة (حزب التحرير)، وبعضها بالإخوانية (حركة الاتجاه الإسلامي)، وبعضها بالسلفية الدَعَوِية (جماعة الدعوى). حركاتٌ تدافع سلميًّا وبشراسة عن الأخلاق، جامع الزيتونة، الشريعة، الأوقاف، وتدعو إلى منع البِغاء المنظم والخمر والقمار وتنبذ الفن بجميع فروعه (رقص، نحت، سينما، مسرح، غناء، موسيقى).

النتيجة، عمّت الفوضى وزاد الفساد، أفلست اللائكية المبنية على تجفيف ينابيع الإسلام: إذا أنتم، اللائكيون التونسيون، لا تريدون أن تعبدوا الله، فحَرِيٌّ بكم أن لا تعبدوا ما دُونَه: الغربُ، الشيوعيةُ، عبد الناصر، بورڤيبة، صدام، ماركس، انجلس، لينين، ستالين، تروتسكي، ماو، كاسترو، ڤيفارا، سيد قطب، حسن البنّا، القرضاوي، إلخ.

2.     في العقود الثلاثة الأخيرة (1980-2010)، تبيّن أن آمال اللائكيين وتخوّفات الإسلاميين هي مجرد أوهام وأضغاث أحلام. فلا منوال اللائكية نجح ولا منوال الحركات الإسلامية! انقلب السِّحرُ على الساحِرَين: فعِوض تحديث الإسلام، انتصرت أسلمة الحداثة، وخرج الإسلام عن هياكل الحركات الإسلامية وأطرِها الحزبية الضيقة وحلقاتها الدعوية، وغزا الحياة اليومية، العامة والخاصة، لأغلبية التونسيين: انتعش الإسلام، ارتفع عدد المصلين ومعه عدد الجوامع، انتشرت الروضات والمدارس القرآنية في جل المدن والقرى من الشمال إلى الجنوب، مُنِع الإفطار في الفضاءات العمومية، أغلِقت بعض دور البغاء وبعض الحانات، تحجبت جل حرائر تونس والبعض منهن تنقب، ارتفعت عديد الأصوات الشعبية، من داخل الأحزاب الإسلامية ومن خارجها، مطالبةً بتطبيق الشريعة، ثُمِّنت القِيمُ الإسلامية، و ثُمِّنت معها رموزُها التاريخية على شكل أسماءٍ، أسماءُ  الأولاد والبنات والساحات والمدارس والشوارع والجمعيات والمهرجانات. أصبحت أسلمةُ المجتمع هي السِّمَةُ البارزةُ والسائدةُ في تونسَ القرن 21م.

حركة النهضة، الحزب التونسي الإسلامي الوحيد القابل للتعايش مع خصومه، غيرت ثوبها نحو الأفضل، على الأقل على مستوى الخطاب وبعض الفعل، وإنما الأعْمَالُ  بالوسائل، فالنية الطيبة لا تكفي (La noble fin ne justifie en aucun cas les vilains moyens): صرّحت على الفضائيات عدم انتمائها لحركة الإخوان المسلمين، تبنت الديمقراطية نهجًا ورضيت بحكم الصندوق (لا زال لصالحها) ورضخت لضغط الشارع (اعتصام باردو) فتخلت سلميًّا عن سلطة أخذتها بالصندوق، أقرّت بحرية المعتقد وبمجلة الأحوال الشخصية وبالمساواة شبه التامة بين المرأة والرجل (أبدت استعدادا لمناقشة المساواة في الإرث)، أعلنت فصل الدعوِي عن السياسي ولو على مراحل، نأت بنفسها ولو نظريًّا عن الإسلام السياسي، ونعتت إسلامَها بالإسلام الديمقراطي (وكأن الديمقراطية ليست سياسة). في الأخير أذكّر بأن العبرة في الوسائل وليست في النوايا، فحتى داعش وعدتنا بِغدٍ أفضلَ.

نقيضُ النهضة في تونس هو اليسار الماركسي التونسي (البوكت، الموحد، الثوري والتروتسكي). ماركس قال:
Les philosophes n'ont fait qu'interpréter diversement le monde: il s'agit maintenant de le transformer
هذا اليسار الماركسي عمل بقولة معلمه حرفيًّا، شرع منذ الاستقلال في محاولة تغيير المجتمع التونسي دون فهم ميكانيزماته المعقدة وأهمها الدين وتمثلاته وتصوراته في أذهان المسلمين التونسيين 
(Les représentations ou les conceptions).
يبدو لي أن اليسار الماركسي التونسي بقي نخبويًّا ولم يستقطب البروليتاريا في أحزابه ولا غيرها. عاش على اجترار إيديولوجيات مستوردة (الماركسية) مثله مثل الاتجاه الإسلامي (الإخوانية) والأحزاب السلفية (الوهابية) والأحزاب القومية (الدولة-الأمة في الغرب). لكن هو وحده الذي فشل فشلاً ذريعًا في إيصال خطابه إلى أغلبية الشعب المتمسك بهويته العربية-الإسلامية.

قبل الثورة، كان نشاطه الدعوِي (La “propaganda” marxiste) مجهولاً من الشعب، معلومًا من الحاكم بالاسم واللقب. بعد الثورة، لم يستفد من حرية التعبير والنشر، لم يُطوّر خطابه المتكلّس، بقي مكتوف اليدين ومقطوع اللسان، قيدٌ ذاتي، فرضه على نفسه ولم يفرضه عليه أحدٌ، يُعطّل حركته وفي بعض المحطات النضالية يشُلّها تمامًا. يمارس معارضة الديكور. تعالَى على هوية شعبه فرد له الشعب الصاع صاعين ولم يُقبل على أطروحاته، ولم ينخرط في حُزيباته المتناحرة فيما بينها. واصل تمجيد رموز التجربة الشيوعية السوفياتية الفاشلة مثل لينين وستالين. لا يملك بديلاً أفضل من الدولة الديمقراطية على هِنّاتها. يحلم بالثورة، يقرأها في الكتب وينكر الواقع المعيش.  

لا أنكر عليه نُبلَ نواياه كما لم أنكرها على النهضة من قبله، لكن الإشكالَ يكمنُ في الوسائل المعروضة لبلوغ الأهداف، بل أشاركه في الأساسي من أهدافه، خاصة هدفُ ممارسة تحقيق العدالة الاجتماعية في تونس (La praxis marxiste)، ومقاومة التبعية الرأسمالية الليبرالية الاستغلالية المتوحشة، ومقاومة الفكر الديني الرجعي المتعصب الإقصائي الاستئصالي العنيف، لكن أخالِفه في الوسائل، فالإقصاءُ لا يُواجَهُ بالإقصاءِ، ولا الإستئصالُ بالإستئصالِ، ولا العنفُ بالعنفِ، ولا التديّنُ بالإلحادِ.

أتمنى من كل قلبي على اليسار الماركسي التونسي التصالحَ مع هوية شعبه (L`indigénisation)، يأخذ الجيدَ فيها وما أكثره، يترك الغث وما أندره، ويقدّم نقده الذاتي علنيًّا، ثم يبتكر منوالا تنمويًّا تونسيًّا، وأنصحهم بالاستئناس بالمنوال الاشتراكي-الديمقراطي المطبق في الدول الأسكندنافية، منوالٌ لا يتعارض مع الدولة (ماركس ولينين نظّرا لإزالة الدولة نهائيًّا في المرحلة الشيوعية النهائية والأبدية)، ولا مع الديمقراطية (الماركسية أنجزت ديكتاتورية الحزب الواحد مستلبةً في الوقت نفسه حق البروليتاريا  في الحكم)، ولا مع العقد الاجتماعي والتمثيلية البرلمانية من القاعدة إلى القمة (لينين أرسى المركزية الديمقراطية من القمة إلى القاعدة)، ولا مع الحقوق الفردية والملكية الخاصة (الماركسية تُعلِي من شأن الطبقة على حساب الفرد، وتُلغي كل أنواع الملكية الخاصة)، ولا مع الدين (ماركس قال أن الدين هو صرخة المظلوم لكن الإلحادَ كان دينُ الدولة في الاتحاد السوفياتي، دولةٌ ليست لائكيةً ولا عَلمانيةً)، ولا مع حرية المعتقد وممارسة الشعائر الدينية (ستالين حوّل مبنى كنيسة في موسكو إلى بيوت راحة عمومية). بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وفي أوئل التسعينيات من القرن العشرين، 30% من الروس تخلوا عن الإلحاد واعتنقوا دينًا، قفز عدد الكنائس في روسيا من 50 إلى 250، وعدد الجوامع من 160 إلى 10.000 في دول آسيا الوسطى التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي (كازاخستان، أوزباكستان، كِيرخزستان، تركمانستان، طاجكستان).

أتمنى عليه أيضًا تَحمُّلَ مسؤوليته التاريخية في إرساء توازن في البلاد بينه وبين الإسلام الأورتدوكسي بشقوقه الثلاثة، الشق السلمي الليبرالي الديمقراطي المعترف بالدولة (النهضة)، الشق السلمي السلفي الناكر للدولة الوطنية، مثله مثل نظرائه الماركسيين السلفيين الأرتدوكسيين، والداعي لخلافة إسلامية (حزب التحرير والسلفيين غير الجهاديين) والشق الجهادي السلفي الوهابي التكفيري العنيف (أنصار الشريعة).

N. B : L`idée principale est inspirée de Samuel P. Huntington, Le Choc des civilisations, Éd. Odile Jacob, pp. 131-134, La Revanche de Dieu


إمضائي
"المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران
"لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين، بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال سيء نرد بمقال جيد" مواطن العالَم
"وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا" (قرآن)


تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الخميس 28 ديسمبر 2017.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire