دفاعٌ ذاتيٌّ:
رفاقي الشيوعيون القُدامَى، سأردُّ سهامَكم إلى نحورِكم (تعبيرٌ
مجازيٌّ فنيٌّ وليس عُدوانيًّا بالمرّة) ! مواطن العالَم، يساري غير ماركسي
رفاقي الشيوعيون
القدامى، الذين لا يزالون ينشطون ميدانيًّا في "منظمة الدفاع عن حقوق
الإنسان"، ينعتونني بـ"الواقِفِ
على الربوة" وينعتون أنفسهم بـ"المقاومينَ للرأسماليةَ الليبراليةَ". يبدو لي أن نقدَهم على حقٍّ وفي محلِّه لكن وللأسف الشديد فـ"الجمل
لا يرى اعوِجاجَ رقبتِه". كيفَ ؟ قبل سنة 1990، تاريخ انهيار نموذجهم التنموي
(المعسكر الشيوعي في عهد لينين وستالين في الاتحاد السوفياتي سابقًا ودول أوروبّا
الشرقية الدائرة في فلكه وعهد تشي في كوبا وعهد ماوْ في الصين)، صحيح كان شيوعيو
العالَم أجمع يناضلون من أجل إرساء نظام شيوعي جديد بدل النظام الرأسمالي القديم.
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، هُزِمَ نموذجهم بالضربة القاضية وسقط نهائيًّا وإلى الأبد.
فماذا بقي لهم إذن ؟
بقي لهم "عنزة ولو طارت" !
شَذَبوا (tronquer) أهدافَهم السياسية (إرساء نظام شيوعي جديد بدل النظام الرأسمالي
القديم) دون أن يقوموا بِـنقدهم الذاتي (Autocritique)، وعوّضوها تقيةً بأهدافٍ أخرى، أهدافٍ حقوقيةٍ (الدفاع عن حقوق الإنسان البورجوازي مثل
الدفاع عن حق التعبير والنشر: فهل يستوي مثلا نبيل القروي ومحمد كشكار في التمتّع
بهذا الحق ؟ واحد يملك قناة فضائية وواحد لا يملك إلا قلمًا وصفحة فيسبوكية). هؤلاء المناضلون تحوّلوا (se
métamorphoser): قديمًا كانوا يقاومون واليومَ أصبحوا فقط يَستنكرونْ، يُدينونْ وفي
كل العرائض الاحتجاجية يُمضونْ وبِـماركس يستعوِذونْ وإلى حجمهم الطبيعي لا
يرجِعونْ، مناضلونْ واهمونْ، شيئًا لا يغيّرونْ، لا يدرونْ أنهم مثلي على الربوة واقفون
لكن ربوتي أعلى من ربوتهم ولم أتمكن من الوصول إلى قمتها إلا بعد بذل جهد فكري
جبار من البحث العلمي والمطالعة المكثفة ! الدفاع عن حقوق الإنسان البورجوازي لا يعوّض النضال والمقاومة، بل يميّعهما ويطمسهما.
ما الفرقُ
بيني وبينهم إذن ؟
الفرقُ
كبيرٌ كبيرْ والبَونُ شاسعٌ واسعْ:
-
أنا نقدتُ نفسي بل جَلَدْتُها جَلدًا وصَقلتُها صَقْلاً
حتى خفّت فجنّحتْ، طارت حول العالَم وفي وكرها حطّتْ، رضيتْ بِـقدَرها، حلوه
ومرّه، هنِئتْ فاطمأنّت. تخلّيتُ طواعيةً عن شيوعيتي، تمسّكتُ بِـسَمِينِها (الجدلية،
العدالة الاجتماعية، معاداة الاستغلال الرأسمالي، رفض القِيم البورجوازية مثل الدفاع عن حقوق الإنسان في صيغتها الأورو-مركزية الحالية، إلخ.)، وتركتُ غَثَّها
(معاداة الدين والمتديّنين، ديكتاتورية البروليتاريا، الحزب الواحد، المركزية
الديمقراطية، التفسير المادي للتاريخ، الحتمية التاريخية، إلخ.).
-
هُمْ، لم يقوموا بِـنقدهم الذاتي، وخلافًا لِـمنهجيتي
الذاتية (المصالحة مع هويتي التونسية-الأمازيغية-العربية-الإسلامية)، حافظوا على غَثِّ
ماركسيتهم وتخلوا عن سَمِينِها: عادوا قِيمَ أهلهم ودينهم، وأصبحوا مناضلين مدافعين
عن حقوق الإنسان البورجوازي (عدوّهم الطبقي)، ولمصالحهم الذاتية الضيقة تناسوا ما
قاله ربهم ماركس في هذه الحقوق الوهمية بالنسبة للبروليتاري، قال فيها أكثر ممّا
قال مالكٌ في الخمر.
خاتمة: والله العظيم أحبكم، لكن لو صُنْتُمْ ماركسيتَكم لأحببتُكم
أكثرَ.
إمضائي (مواطن العالَم، غاندي الهوى ومؤمن بمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى
الفردي" -La spiritualité
à l’échelle individuelle): "وإذا كانت كلماتي لا تبلغ
فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)
À un
mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence. Le
Monde diplomatique
تاريخ
أول نشر على النت:
حمام الشط في 4 سبتمبر 2019.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire