mercredi 9 août 2023

يوجد في الغرب ملحدون غربيون يقولون عن أنفسهم علنًا أنهم "ملحدون/مسيحيون/في آن" وبالقياس يصبح ملحدونا التونسيون "ملحدين/مسلمين أيضًا في آن". مواطن العالَم

 

 

لا أدّعي بأنني قمت بدراسة جامعية أو ميدانية أو إحصائية لكنني أكاد أجزم استنادً لحدسي وملاحظاتي العلمية الدقيقة كـ"مسلم/يساري/في آن" قد سبق لي وإن عاشرت واقعيًّا في حياتي طيلة ستون عامًا بعضًا من "الملحدين/المسيحيين/في آن" (مثل بعض أساتذتي المباشرين السابقين في تونس السبعينات وأوائل القرن 21 وعاشرت افتراضيًّا الكتّاب والفلاسفة أساتذتي إلى اليوم على اليوتوب: لم يسألوني ولو مرة واحدة عن ديني وبالمثل لم أسألهم عن دينهم إلا من صرح به منهم علنا في القسم واختلاف عقيدتَينا لم يُطرح ولو مرة واحدة للنقاش ولم يعطلنا في بحوثنا ولو ثانية واحدة لأن اختصاصنا المشترك كان علميًّا تجريبيًّا ولا يحتاج تماما للدين: SVT).

عاشرتُ أيضًا بعض "الملحدين/التونسيين/في آن"  (مثل بعض زملائي وبعض رفاقي الماركسيين) فعرفت أيضًا أن كل ملحد تونسي هو "ملحد/مسلم/في آن": ملحد عقائديًّا ولا يحق حسابه في الدنيا من قِبل أي بشر ومسلم أنتروبولوجيًّا (يشارك أفراحك وأتراحك وأعيادك ويدافع عن أرضك وشرفك ووطنك فكيف تعاديه وهو من مد يده إليك يخطب ودك أو ابنتك ولم يعاديك في دينك وفي شيء آخر يُذكر... أتعاديه ؟ لا أظنك تفعلها فتصبح على ما فعلت من النادمين !)

 NB: خاتمة جميلة موجهة للملحدين، ملحدي ومؤمني الجهتين، هما إخوة في الإنسانية إذن إخوة في الجنة وما خُلقت النار إلا للتربية والترهب اللفظي والتحذير الصارم لتجنب الوقوع لأي بشرٍ من خلق الخالق، حباه الله بعقل من خلق الخالق، العقل البشري من صنع رباني فهو إذن لن يخطئ أبدًا طريقه إلى الجنة بحول الله الرحمان الرحيم الغفور الكريم الكبير الشهم اللطيف الذي لن يرضى أن يبيت في داره بشر محروق. لي أمنيتي الجميلة ولكم أمنياتكم غير الجميلة والله جميل يحب الجمال فسأظن أنه سيختار أمنيتي الجميلة فحسب... !!!

Déclarations : Le philosophe français Michel Onfray a déclaré qu’il est « athée/chrétien » .("ملحد/مسيحي/في آن")   Le philosophe français Albert Jacquard a déclaré qu’il est « athée ».("ملحد") .  Le philosophe Edgar Morin et Le Président Mitterrand ont déclaré qu’ils sont tous les deux « agnostiques».(لا أدرييون)  Moi, je déclare que je suis « gauche/musulman" .(يساري/مسلم)

 

إمضائي المحيّنُ: وإذا كانت كلماتي لا تقنعك الآن فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ. دعوةٌ وديةٌ للتَّرَيُّثِ.

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 9 أوت 2023.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire