jeudi 17 août 2023

حَفْرٌ في مقولة "يا حسرة على عيشة قْبَلْ". محاضرة الفيلسوف الحكواتي ميشيل سارّ، ترجمة وتأثيث مواطن العالَم والديداكتيك

 

 

 (C’était mieux avant)

توضيحٌ هامٌّ: مفردة قْبَلْ (avant) يعني بها الفيلسوف تحديدًا "فترة ما قبل سنة 1950".

 

-         إنسانُ اليومِ ضاعَفَ "أمل حياته" (l’espérance de vie من معدّل 40 وصل تقريبًا إلى معدّل 80 سنة.

-         إنسانُ اليومِ قد يصل إلى سن السبعين وهو لم يعانِ من أي نوعٍ من أنواع الأوجاع الشديدة التي كان يعاني منها يوميًّا بعض المرضَى من أجدادنا وذلك بفضل بركاتِ الأدوية المسكِّنة (les antalgiques et les anti-inflammatoires).

-         كل المسنّين اليوم تقريبا لهم أسنان (طبيعية أو مركّبة)، أي يستطيعون أن يمضغوا ويبتسموا.

-         الأمراض الجرثومية (les bactéries et les virus) كانت تحصد الأرواحَ بالملايين في الأوبئة والجوائح (les épidémies et les pandémies). أمراضٌ، جلها اليوم يُعالَج ويُشفَى بفضل اكتشاف البينيسيلين والتلقيح. أصبح لنا جسمٌ جميل نحبه، نفتخر به ونعرضه شبه عاريًا أو عاريًا تمامًا على الشُّطْآنِ في الصيف أو على خشباتِ المسارح في الفصول الأربعة (إضافة المترجم المسلم: ما زلنا نحن نرى في التعرّي المفضوح عيبًا كبيرًا، سواءٌ ظهر على الشُّطْآنِ أو على خشباتِ المسارح).

-         قبل سنة 1950، كان الطبيبُ الأوروبي يقولُ: "أنا أعالج والرب يُشفِي". اليوم أصبح يقولُ: "أنا أعالج وأنا أُشفِي" (إضافة المترجم المسلم: ما زلنا نحن متمسّكين بإيماننا بحبلِ الشافِي والحمد لله وما زال الطبيب المسلم يقول: "أنا أعالج والله يُشفِي").

في أوروبا مرّ علينا أكثر من سبعين عامًا ونحن نعيش في سلام متواصل دون حربٍ إلى درجة أننا نسينا أننا ننعم بالسلام ولسنا في حرب، بالرغم مما تنقله لنا قنواتنا المرئية من كمٍّ هائل من مآسي الحروب والإرهاب. هل تعرفون أنها المرة الأولى في تاريخنا يحدث أن نعيش أطول عصرٍ كله سلام، وهل تعرفون أن البشرية كافة ومنذ نشأتها لم تَعِشْ في سلام إلا ما يساوي نسبة 6% من مُجْمَلِ تاريخها ؟ (إضافة المترجم المسلم: هل تعرفون أن هذه المعلومات السارّة تنطبق علينا أيضًا، نحنُ التونسيون بالذات !).

ملاحظة هامة، أضيفها اليوم 18 أوت 2023، أنا مواطن العالَم والديداكتيك، عند إعادة نشر هذا المقال: ميشيل سارّ مات سنة 2019 أي ثلاث سنوات قبل اندلاع حرب روسيا-أوكرانيا، الحرب الأوروبية-أوروبية.

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران)

Edgar Morin : Patriotisme et Cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Mohamed Kochkar : Gauche et Islam signifiant "citoyen du monde" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

 

"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا" (س73:آ10)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 14 سبتمبر 2021.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire