jeudi 31 août 2023

مقدمة بقلم حسين عزوز


 


أنا لستُ بحاجة لتقديم الدكتور محمد كشكار ونحن بصدد تلقّي كتابه السابع. فإلى جانب مؤلفاته فهو كثير الحضور. كبير الانتشار على صفحات الفايسبوك. متابعوه كُثرٌ وفي ازدياد. لكنني سأذكّر فقط بأن الدكتور كشكار مفكّر يساري يقول عن نفسه "يساري غير ماركسي" مؤكّدًا بذلك حريته وتحرّره من عبادة الأصنام التي صنعها اليسار لنفسه وقدّس نصوصها وصار حبيسَها فتمحورت كل أدبياته حول محاربة الإسلام تاركًا الطبقات المسحوقة وصراعَها مع رأس المال إلى غدٍ آخر.

أن يتناول يساري موضوع "الإسلام والمسلمين والإسلاميين" يجعلنا عادة في حضرة خَصمٍ وحَكمٍ يَسْبِقُ حكمُه قرائنَه ويحكم بما يُرضي ميولاته.

الدكتور كشكار اليساري لم ينصّب نفسه حَكمًا ولم يناصب الإسلامَ العِداءَ.

يأتي كتابه السابع ثمرة جهدٍ عظيمٍ لا يحتمله إلا مَن يجد في القراءة متعةً "فالْتَهَمَ" الكُتبَ التهامًا سنينًا طوالاً... ذلك هو الدكتور كشكار الذي لا يمكن اختزاله في هذا التوصيف البسيط.

ما أنا متأكّدٌ منه، ولا يستطيع هو إنكارَه، أن اختصاصَه الديداكتيكي إلى جانب بيداغوجيا عقود من التدريس ساهمت في تأثيث هذا المنبر الذي عرض لنا فيه شهادات قامات عظيمة من فلاسفة ومفكّري العصر " إدﭬار موران،محمد طالبي،عبد الله العروي، أبو يعرب المرزوقي، سعد الله ونّوس، علي حرب، علي شريعتي، محمد الشرفي، راشد الغنوشي...

هذا الكتاب يتوجّه للمسلمين والإسلاميين واليساريين على حدّ سواء. يتوجّه للمسلمين كي يتجاوزوا عقدة النقص حيال الحضارة الغربية كما يقول هو حرفيًّا ويقول للإسلاميين أن الحضارة هي من صُنع الإنسان وليست صنيعة الدين، ثم يقول لليساريين أن لا مفرّ من التصالح مع الهوية فمحاربة الدين ليست حربهم بل هي إهدارٌ لطاقاتهم ومزيدًا من تشرذمهم.

مَن يرفع شعار التوزيع العادل للثروة بين الأفراد أولى به أن يعي أن توزيع الثروة بين العالم الأول والعالم الثالث بات أكثر الحاحًا وأقطعَ لدابر الإرهاب من عداء دين يلتقي في الكثير من مضامينه مع اليسار، دين يجد مَن يُنصفه من يسار الغرب وذلك من عجيب المفارقات!

كتابٌ لا يتعصّب لأي طَرحٍ ولا يفرض عليك رأيًا بل يأخذك إلى مناخات أخرى من التفكير والتأمّل، يوجّه نظرك إلى زوايا لم تكن تنظر منها فترى حقائق غير حقيقتك التي ترى.

"تتهدّم لديك قناعات" وتُبنَى أخرى على قواعدَ أكثر صلابة كما يُمضِي الدكتور كشكار دائمًا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire