dimanche 27 août 2023

من وحي فيلسوفي المفضل ميشال سارّ. ترجمة وتأثيث مواطن العالَم

 

 

-         قديمًا كان 80% مما يدرّسه أستاذ العلوم الجامعي، تعلّمه في الجامعة. في القرن 21 أصبح 80% مما يدرّسه، تعلّمه بعد التخرّج.

-         شيءٌ قد يكون مضرًّا في بعض الأحيان ونافعا في أخرى: منذ انتشار الأنترنات،

فقدت الجامعة هيبتها ولم تعد مصدرًا أساسيا للمعرفة. (Bernard Stiegler)

-         كنا نعتقد أن الثلاث ملكات الأساسية لعملية الإدراك البشري كلها داخلية: الذاكرة والخيال والعقل. اليوم انتقلت ذاكرتنا إلى الحاسوب (notre mémoire est externalisée).

-         تقدُّمُنا في نقل الملكات الأساسية لعملية الإدراك البشري من المخ إلى الحاسوب (الذاكرة والخيال والعقل)،  شيءٌ يخيفني من فقدان إنسانيتنا.  (Moi)

-         كثرة اعتمادنا في التفكير على الحاسوب جعلتني أخاف من أن يأتي يومٌ لا نقدر على التفكير دونه والأخطر أن يفكر مكاننا. (Bernard Stiegler)

-         من كثرة ما شرّكنا الحاسوب في التفكير أخاف يأتي يومٌ لا يشرّكنا هو في التفكير. اليوم أصبح الحاسوب عضوا في مجلس إدارة بعض الشركات. (Moi)

-         أكبر ثلاث ثورات معرفية مرت بها البشرية في تاريخها (كتابة، طباعة، حاسوب)

أفقدتنا تقريبا الذاكرة (mémoire)، لكنها أربحتنا الكثير، مثل: خسرنا الساقين للحمل (portage) عندما انتصبنا واقفين لكننا ربحنا اليد للإمساك (préhension)

Externalisation et objectivation de la mémoire dans le pc, on vide le cerveau pour le libérer des taches répétitives afin de  l’utiliser dans l’invention et la créativité.

Externalisation et objectivation de la rotation de la cheville et de la hanche dans la roue.

Externalisation et objectivation de la main dans le marteau.

-         ما الفرق بين الجالس أمام شاشة التلفزة والجالس أمام شاشة الحاسوب ؟ الأول في وضعية راكب السيارة والثاني في وضعية سائق السيارة.

 

إمضائي: أعترف أن لا هدف لي مسبقًا ومحدّدًا من وراء الكتابة والنشر سوى المتعة الفكرية في فترة التقاعد وتحلية مرارة انتظار الأجل كما قال الفيلسوف أبو نواس.

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 28 أوت 2023.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire