mardi 14 janvier 2020

العلم يقول: ممكن الآن تجنيب ابنك وراثة مرض وراثي، لكن الأغنياء وحدهم هم المستفيدون! لوموند ديبلوماتيك، ترجمة مواطن العالَم


 (Des riches génétiquement modifiés)
لتجنب ذلك في أمريكا: يجب أن تمرّ أولا بعملية الإخصاب داخل أنبوب (FIV : Fécondation In Vitroعملية في مخبر خاص تكلّف بالتونسي 60 ألف دينار، ثانيا تمرّ بعملية فرز الجنين السليم من عدة أجنة (PGT : Test Génétique de Préimplantation) وتكلفتها 30 ألف دينار، وممكن تجربة واحدة لا تكفي. المواطن الأمريكي المتوسط لا يقدر على ذلك فما بالك بالمواطن العربي!

ما هي الأمراض الوراثية التي يمكن تجنبها بهذه الطريقة؟
يوجد آلاف من الأمراض الوراثية، والعلم لا يستطيع اليوم أن يكشف إلا على المئات منها، مثل السرطان أو التثلث الصبغي (La trisomie 21) أو التليّف الكيسي (La mucoviscidose) أو متلازمة رائحة السمك المتعفن (La triméthylaminurie)، إلخ.

كيف يكون تجنب الأمراض الوراثية غير إنساني بالمرة في بعض الحالات؟
في 2011، قامت جامعة أمريكية ببحث ميداني: سألت 284 حامل للتثلث الصبغي، أعمارهم أكثر من 12 سنة، 99% منهم أكدوا أنهم سعداء في حياتهم، وعديد من والديهم أسرّوا بالسعادة التي يجلبها لهم ابنهم المصنّف ظلمًا كمريض. فبأي منطق وأي حق إذن نحرمهم من المجيء إلى الحياة؟

Le Monde diplomatique, janvier  2020, extrait de l`article «Des riches génétiquement modifiés», par  Laura Hercher, directrice de recherche au sein du programme génétique humain, p. 28

إمضائي (مواطن العالَم البستاني، متعدّد الهُويات، l’homme semi-perméable، أصيل جمنة ولادةً وتربيةً، يساري غير ماركسي حر ومستقل، غاندي الهوى ومؤمن بمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" - Adepte de l’orthodoxie spirituelle à l’échelle individuelle):
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)
À un mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence. Le Monde diplomatique


تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 14 جانفي 2020.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire