jeudi 23 janvier 2020

أطرح عليكم للنقاش مشروع طريقة تقييم إشهادي في نهاية تربّص تكويني لأساتذة المستقبل في المدارس الخاصة. أستاذ مكوِّن، مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا



ينقسم التقييم إلى أربعة محاور، كل محور على خمس نقاط:
1.     المحور الأول: على المتربص قراءة كتاب في البيداغوجيا من اختياره، باللغة العربية أو الفرنسية (أو كتاب في ديداكتيك اختصاصه الجامعي)، ثم تقديم تلخيص لا يتعدى خمس صفحات.
2.     المحور الثاني: على المتربص تقديم درس بساعة في قسم في مدرسة خاصة في مادة اختصاصه.
3.     المحور الثالث: على المتربص إجراء امتحان حضوري بساعة، يَطرحُ خمسة مفاهيم بيداغوجية أو ديداكتيكية من اختياره، ويعرّف كل واحدٍ منها في نص لا يتعدى خمسة أسطر باللغة العربية أو الفرنسية.
4.     المحور الرابع: على المتربص إجراء امتحان حضوري بساعة، يجيب على خمسة مفاهيم بيداغوجية أو ديداكتيكية من اختيار الأستاذ المكوِّن، ويعرّف كل واحدٍ منها في نص لا يتعدى خمسة أسطر باللغة العربية أو الفرنسية. (المحوران الأخيران منفصلان زمنيًّا)

خاتمة: أتمنى النجاح لكل المتربّصين، والله ولي التوفيق.

إمضائي: "وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)


تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 23 جانفي 2020.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire