mardi 16 décembre 2014

رفعا لكل التباس: العَلمانية لا تحارب الدين و إنما تحارب الرجعية و العنصرية و اللاتاريخية و الخرافات و التعصّب الديني. مواطن العالم د. محمد كشكار

رفعا لكل التباس: العَلمانية لا تحارب الدين و إنما تحارب الرجعية و العنصرية و اللاتاريخية و الخرافات و التعصّب الديني. مواطن العالم د. محمد كشكار


تاريخ أول نشر على النات: حمام الشط في 11 مارس 2012. 

لا ينبغي أن نخلط بين العَلمانية و الإلحاد أو بين العَلمانية و الكفر كما يزعم بعض الإسلاميين المتزمتين اليوم. فالعَلمانية لا تعني الكفر، و لا تعني التديّن على الطريقة التقليدية السلفية. العَلمانية تعني توليد تديّن جديد ينهض على أنقاض التديّن السلفي القديم. هنا تكمن روح العَلمانية أو جوهرها.

العَلمانية لا تحارب الدين و إنما تحارب الخرافات و التعصّب الديني، و لا تحارب التديّن و إنما تحارب علماء و دعاة دين السلطة القمعية. المشكلة هي أن هؤلاء العلماء و الدعاة المأجورين لم يعودوا يعبؤون بهذه التمييزات الدقيقة. فراحوا يخلطون عن قصد و سوء نية بين الأمرين. لم يعودوا يميّزون بين الدين الإسلامي في سموّه و تنزيهه و تجريده و تعاليه، و بين التجسيدات المادية له، أو الاستخدامات الانتهازية و التوظيفات السياسية له. و هنا يكمن وجه الخطورة في تجربة الإسلام السياسي الرجعي (ضد الإسلام السياسي). ف الإسلام السياسي يحمل في طياته الإيجابي و السلبي في آن. فالعلّة ليست في الدين الإسلامي ككل، و ليست في الدين الإسلامي في تجريده للخالق المنزه الأكبر الذي يتعالى على صغائر الحياة الأرضية (قال البوصيري في قصيدة البردة: "يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عَظُمَـــــتْ إن الكبائر في الغفران كاللّمَـــــماللّمم هي الصغيرُ من الذنوب، مثل القُبلة والنظرة وما شابهها)، و ينفتح على المطلق، مطلق الله. العلّة ليست في الدين الإسلامي كحاجة داخلية للإنسان يتحصّن بها أمام الموت و ما بعد الموت، و إنما هي في الفهم الضيّق المتعصب و المشوَّه لمبادئ الدين الإسلامي السمحة. و بالتالي كان ينبغي الخروج من فهم سلفي رجعي للدين الإسلامي من أجل التوصل إلى فهم حديث، واسع، حر باستعمال و توظيف العلوم الحديثة كالأنتروبولوجيا و الأركيولوجيا و الألسنية و علم النفس و الفلسفة و تحقيق النصوص المقدسة و العلوم التجريبية و تاريخ الأديان المقارن.

و لكن عملية الخروج هذه لن تكون سهلة على الإطلاق. فليس من السهل أن ننفصل و بإرادتنا عن تراث 15 قرنا، تراث شكّلنا و صاغنا عندما كنا أغصانا غضة طرية. ليس من السهل أن ننفصل عن العقائد و الأفكار التي رضعناها مع حليب الطفولة. كان ينبغي أن يحصل صراع داخلي و قطيعة إبستومولوجية مع الماضي السحيق. و هذا ما بدأ يحصل بالفعل في العالم العربي الإسلامي و يسيل الحبر لكنه للأسف الشديد حِبرٌ أسال معه الدماء. و إلى لآن لم تُحسم المواجهة و لن تُحسم عن قريب بين الأصوليين و العَلمانيين إلا بعد معارك طويلة شرسة - أتمنى أن تكون فكرية سلمية - كالتي سجلها التاريخ بين التنويريين النهضويين الأوروبيين و الأصوليين المسيحيين الأوروبيين في أواخر القرون الوسطى على أيدي رُوّاد النهضة العِظام أمثال بيترارك، المتمزق بين الإيمان المسيحي و الفلسفة اليونانية (1304م - 1374م)، و لورنز قالا، أحد النهضويين و الإنسيين (Humaniste 1407م - 1457م)، و إيراسموس، زعيم النهضة الأوروبية (1469 م - 1532  م)، و جيوردانو برونو، شهيد الأصولية المسيحية (1548 م - 1600 م) الذي أحرقته محاكم التفتيش المسيحية الإيطالية حيا. على هذا المستوى من العمق ينبغي أن نموضع الصراع بين العَلمانية و الأصولية الإسلامية الرجعية المتزمتة و المتعصبة، و إلا فلن نفهم شيئا من شيء، و لن نتوصل إلى أي شيء يُذكَر.
                  
                   كانت الكتابات التي ألّفها المجدّدون المسلمون المعاصرون، أمثال جمال الدين الأفغاني و محمد عبدَه و الطاهر بن عاشور و الطاهر الحداد و محمد أركون و هشام جعيط و عبد المجيد الشرفي و هاشم صالح و آمال قرامي و محمد الطالبي و أبو يعرب المرزوقي و محمد حداد و محمد الشريف الفرجاني و ألفة يوسف و غيرهم، قد انخرطت في معركة واسعة ضد التزمت الديني الإسلامي. و قال رُوّادُها بأن هذا التزمت هو الذي كبح جماح التقدم الفكري في عصور الانحطاط منذ القرن الثاني عشر ميلادي إلى اليوم، أي منذ موت ابن رشد و حرق كتبه و التنكر لفلسفته التي مثلت عاملا مهما من عوامل النهضة الأوروبية في القرون الوسطى و هذا هو نفس التزمت الذي حال دون تأسيس أخلاق عملية مقننة غير ميتافيزيقية و نظام سياسي و اجتماعي عادل و كتابة دستور وضعي يضمن الديمقراطية و حقوق الإنسان و حرية التعبير المطلقة الخالية من كل قيد أو شرط إلا من أخلاقيات المهنة و ضمير المبدع و المساواة التامة و الكاملة في الحقوق بين المرأة و الرجل. لكن للأسف راح الجناح الملحد في العَلمانية يهاجم العقيدة الإسلامية التقليدية هجوما مجانيا شديدا. ينبغي أن نميّز هنا بين عَلمانية القرن 18 و 19 و 20 الملحدة (ديدرو، هولباخ، لامتري، باسكال، كانط، سبينوزا، سارتر، ماركس، فوكو و غيرهم) و عَلمانية اليوم المؤمنة التي أنتهج نهجها و أسير على خطوات كتّابها و مفكريها و فلاسفتها العرب المسلمون، رُوّاد التنوير المعاصرون في العالم العربي المذكورين أعلاه.
                  
                   لأول مرة أصبح التراث الإسلامي عُرضة للدراسة العقلانية النقدية، و لذلك فإن المثقفين العرب الذين يتحاشون هذه النقطة و يعتقدون بإمكانية تواجد العَلمانية في العالم العربي دون وضع التراث على محك النقد التاريخي الصارم، هم واهمون.

                   إذن فهناك تديّن تقليدي، و تديّن عَلماني. هناك تديّن رجعي، لاتاريخي، قسري، قمعي، خارجي، شكلاني، خالِ من الإيمان المجرّد الخالص لله سبحانه و تعالى، و تديّن داخلي، حميم، صادق، شخصي، حر. لم تستطع أوروبا أن تنهض إلا بعد أن تخلّت عن التديّن التقليدي الرجعي اللاتاريخي و اعتنقت محله تديّنا عَلمانيا جديدا متصالحا مع البيان العالمي لحقوق الإنسان الضامن أخلاقيا و مبدئيا للحق في المعرفة و الصحة و التعبير و الاعتقاد و حقوق المرأة في المساواة الكاملة و التامة مع الرجل رغم اختلافهما البيولوجي و حقوق الطفل في الرعاية و التعليم و التكوين و مساند مشجع متحمس للاكتشافات العلمية و الفلسفية الحديثة.

                   لم و لن يستسلم العَلمانيون العرب للمقادير، و لم و لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام ما يجري في العالم العربي الإسلامي. و لم و لن يبرّروا استسلامهم بحجة الالتصاق بالشعب كما فعل أشباه المثقفين من العرب الذين أرادوا ركوب الموجة الأصولية و التماهي معها دون نقدها... فالارتباط بقضية الشعب أو الالتصاق بها لا يعني النزول إلى مستوى الدهماء و الغوغاء و دغدغة العصبيات الدينية البغيضة، بل على العكس فهو يعني بالضرورة الارتفاع بالشعب عن طريق التثقيف و التوعية و نشر التعليم! نعم لقد أعطانا فلاسفة التنوير الأوروبي درسا بليغا في كيفية مواجهة التعصب الديني و الأصولية النصوصية الرجعية اللاتاريخية السلفية و السنّية و الشيعية و الوهابية و الإباضية. و نحن بأمس الحاجة إلى استلهام هذا الدرس ضمن الظروف العصيبة التي نشهدها اليوم في عالمنا العربي و الإسلامي.

ملاحظة هامة
كَتبَ النص الأصلي هاشم صالح في كتابه "مدخل إلى التنوير الأوروبي"، صفحة 147، تأليف: هاشم صالح، دار الطليعة للطباعة و النشر و رابطة العقلانيين العرب، الطبعة الأولى 2005، الطبعة الثانية 2007، بيروت - لبنان، 264 صفحة.
شرح فيه أسباب النهضة الأوروبية في أواخر العصور الوسطى. يتحدث هذا الكتاب عن روّاد النهضة الأوروبية، و تناقضهم الفكري مع الرهبان و مع العقيدة المسيحية نفسها، في أواخر القرون الوسطى، بداية من القرن الرابع عشر ميلادي حتى القرن الثامن عشر، عصر العقل و عصر التنوير أو عصر فلسفة الأنوار أو قرن الأنوار كما يحلو للفرنسيين تسميته و الافتخار عن جدارة بمنجزاته أو عصر التحرّر العقلي و الفكري، صاحب المشروع النضالي الضمني غير العلني بسبب خوف الفلاسفة من السلطة و الكنيسة المرتبطة بها عضويا، هذا العقل التنويري الذي يريد تخليص البشرية الأوروبية و غير الأوروبية من ظلمات العصور الوسطى و هيمنة رجال الكنيسة.  استعرتُ من هاشم صالح القالب اللغوي و طوّعتُه و حشوتُه أفكارا شخصية و نقدا لواقعنا العربي الإسلامي المعاصر المَعيش في القرن الواحد و العشرين. يبدو لي أنني قد قمت بذلك بشفافية دون سرقة أدبية فجة أو سخيفة و دون تعسّف أو تحريف أو تجنِّ على النص الأصلي و دون إسقاط مرحلة على مرحلة أو حضارة على حضارة أو دين على دين أو نقد على نقد.

إمضاء م. ع. د. م. ك.
"أنا متشائم بالذكاء و متفائل بالإرادة" أنتونيو قرامشي
قال الفيلسوف اليساري المغربي العظيم عبد الله العروي: "لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه". و مجتمعنا التونسي عربي مسلم في أغلبيته أو لا يكون مع احترام حقوق الأقليات العرقية و العقائدية فهي ملح الديمقراطية.
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد الهدام المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، و على كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
قال الشاعر العراقي سعدي يوسف: "أسير مع الجميع وخطوتي وحدي". هذه وضعيتي أنا و قلة من اليساريين التونسيين داخل العائلة اليسارية الموسّعة التي تجمع أربع عائلات ضيقة وهي  العائلة الفوضوية و العائلة الماركسية و العائلة القومية الاشتراكية و عائلتي أنا، أعني العائلة  الاشتراكية الديمقراطية على النمط الأسكندنافي و ليس على شكل حزب الديمقراطيين الاشتراكيين التونسي (M. D. S).


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire