jeudi 3 janvier 2013


جمنة الستينات تعطي درسا في الطب النفسي الحديث: "الساسي بِنِحْمِدْ". مواطن العالَم من أصل جمني د. محمد كشكار

"الساسي بن أحمد", مواطن عادي يقطن قرية "جمنة"  بالجنوب الغربي التونسي, فنّان بالمعنى الحقيقي للكلمة. تربّع على عرش الشهرة في قريتنا بلا منافس على مدى نصف قرن. يعشقه كل السكان, الصغار قبل الكبار. اتحدت في حبه كل "العروش" (القبائل) و كل الأحياء من "الحمادة" إلى "الصور". كان يقوم بمفرده بما تقوم به بلدية جمنة الحالية بجيشها البيروقراطي و آلياتها المتخلفة. شخص يساوي بمؤهلاته مؤسسة البلدية أو يفوقها في بعض المهمات لكنه لا يكلف المواطن سوى بعض القطع النقدية الرخيصة في بعض المناسبات. يعرف أكثر من رئيس البلدية جميع متساكني القرية, اسما و لقبا, شابا و كهلا في الضوء وفي العتمة. يغني  بإتقان فريد الأطرش و عبد الوهاب و أسمهان و غيرهم. لا تفارق ثغره البسمة و الضحكة في بعض الأحيان. معدي في سعادته. قمحي البشرة, جميل المحيا, ممشوق القوام, رياضي العضلات, خفيف اللباس صيفا شتاء. ينطق حِكما, لا يشتم و لا يسب, لا يظلم أبدا. لا يبيع و لا يشتري. مؤنس في صمته وفي هذيانه. أظن أنه لا يصوم و لا يصلي. إيمانه سر بينه و بين خالقه يعاقبه إن شاء أو يسامحه كما نشاء. يشتغل ليلا نهارا في تنظيف الطرقات و الساحات

من لا يعرف "الساسي" يظن أنني أبالغ في مدحه و من عرفه و عاشره يتهمني بأني مقصر في حقه. هو ليس شيوعي و لا إسلامي معارض و لا تجمعي يلمّع صورته قبل الانتخابات البلدية

من أي جامعة غربية تخرّج هذا المواطن المهذب والمثقف يا ترى؟ و ماذا عساه أن يكون؟ عمدة البلدة أو مدير المعهد أو عين من أعيان البلاد أو مصلح اجتماعي أو فلاح كبير. لا يمكن أن يكون إمام جمعة لأنه لا يصلي

إذا أخذنا بتعريفات العلوم الغربية الحديثة نستطيع أن نصنّف "الساسي بن احمد" كمختل عقليا. و إذا طبقنا نصائح الأطباء النفسيين الأفاضل فسنعزله في مصحة الأمراض النفسية. هو "مهبول" أو "درويش" القرية بالمعنى الدارج للكلمة

نحن أولاد بلده "جمنة" لم نصنفه كمختل أو معتوه و لم نحاكمه و لم نحكم لصالحه و لا ضده و لم نعزله في أي مكان بل رحبنا به يعيش حرا طليقا بيننا. نكنّ له كل الاحترام  و المحبة و المعاملة بالمثل مثله مثل أي مواطن "جمني"، لا نعطف عليه عطفا مرضيا خاصا

لو دخل مصحة نفسية لسمّم الأطباء جسمه بالمهدئات و لجعلوا منه جثة هامدة تنتظر الموت. نحن "الجمنين" أعطيناه أهلا وأملا و عملا و حمّلناه مسؤولية نظافة قريتنا و ملأنا حياته حيوية و نشاطا فغمرنا بمزاياه و نظف شوارعنا و جامعنا و أسعدنا بإشعاعه و أعجبنا كبرياؤه. عاش و مات بيننا كالسمكة في الماء و أقمنا له جنازة لا تضاهيها جنازة في المهابة و الحزن و الحضور

هذه تصرفاتنا و هذه تقاليدنا الوطنية الصادقة, لم نقرأها في كتب و لم نستوردها من اليابان و لا من الغرب بل بالعكس ندعوهم هم للتعلم من ثقافتنا و النهل من قيمنا الإنسانية و ها علمائهم النفسيون تفطنوا أخيرا لعدم الفائدة الصحية من عزل المختلين عقليا في مصحة نفسية و شرعوا في إطلاق سراح جميع المعتقلين فيها

وددت لو قام باحثونا و علماؤنا بدراسة و تعميق ثقافتنا الوطنية عوض تقليد الغرب و إعادة إنتاج ما أبدعه. لو فعلوها لأعطوا دروسا في الطب النفسي الحديث و لحازوا على جوائز نوبل

تعج مكتباتنا الجامعية بأطروحات في كل الميادين من علوم صحيحة إلى علوم إنسانية لكن لا يقرؤها أحد و لهم الحق في عدم مطالعتها لأنها كلها نسخ باهتة و مشوهة لإبداعات علماء الغرب المنتجين المبدعين

لنفرض جدلا أن أحد علمائنا قام ببحث حول "الساسي بن احمد" و البيئة الاجتماعية-الصحية التي عاش فيها لأنتج نظرية جديدة في العلاج النفسي و أرسى لعلم يدرس في أرقى الجامعات الأمريكية و لهاجر علماؤهم و زاروا "جمنة" و أقاموا فيها المؤتمرات العلمية

لماذا نجح اليابانيون في تحديث صناعتهم و فلاحتهم مع المحافظة على تقاليدهم؟

هل يُعد تخلفا استغلال سمادنا الطبيعي لتخصيب تربتنا؟  هل يُعد تخلفا تلقين القرآن في الكتّاب لصغارنا؟ هل يُعد تخلفا التمسك بنظامنا الغذائي المتوسطي؟ هل يُعد تخلفا البناء التقليدي الملائم لمناخنا؟

التاريخ: 4 جانفي 2010

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire