mercredi 30 janvier 2013

نعي المفكر العالِم الإسلامي العَلماني العقلاني المصري جمال البنا (الأخ الأصغر لحسن البنا، مؤسس حركة الإخوان المسلمين). نقل و تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار



نعي المفكر العالِم الإسلامي العَلماني العقلاني المصري جمال البنا

(الأخ الأصغر لحسن البنا، مؤسس حركة الإخوان المسلمين).

 نقل و تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار


سمعت و استمتعت فكريا أيّما استمتاع، بجميع حصصه الرمضانية كلها على قناة "دريم 2" العام الماضي، مع المذيع المثقف المهذب العَلماني عمّار.
أجلّه، أحبه و أحترمه. إنه حقا حكيم عقلاني عَلماني و وديع جدا.
رحمه الله و أسكنه ما يتمناه و مكّنه من كتب السماء بعد ما قرأ كل كتب الأرض و أتمنى أن أعرفه في الجنة بعد ما حُرمت من معرفته في الدنيا، و أقرأ كتبه الأرضية و السماوية المحتملة و المنتظرة و أعرض عليه صداقتي المباشرة و صداقتي الافتراضية الفيسبوكية آمين يا رب العالَمِين و ليس العالَمَين فقط. صديقك الفكري الذي لا تعرفه يا سيدي العالِم، مواطن العالَم د. محمد كشكار


غادَرنا هذا الصباح المفكر الإسلامي الكبير جمال البنا، الذي لا نبالغ إذا لقبناه بمارتن لوثر اللاهوت التحريري الإسلامي، فهو أحد رُواد حركة الإصلاح الديني وله معاركه الطاحنة مع الظلامية عابرة القارات ممثلة في سدنة هياكل الوهم.
حتى وهو في عقده التسعين، أصَر جمال البنا على استقلالية العقل الكاملة بالقياس إلى النقل و شقْ حفرة في جدار النصوصية/فقه القرون الوسطى، كفاحاً من أجل الضوء والعقلانية والحرية والعلمانية، على أمل أن يتصالح الوعي الإسلامي مع الحداتة.
كنا على الصفحة قد راسلناه قبل سنة من الآن لنشكره على جهوده التنويرية ، رد علينا حينها بكلمات قليلة : '' أنا عملت اللي عليّ .. الباقي عليكم ''.

ترقبوا الأعمال الكاملة للراحل جمال البنا هذا المساء على مكتبة الصفحة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire