و شهد شاهد من أهلها. مواطن العالَم د. محمد كشكار
حدث في ثانوية بالإسكندرية
بمصر. في سنة 2008 و خلال الامتحان طلب أستاذ العربية من تلامذته الإجابة على السؤال
التالي: النص: مصر تربتها غبراء و نيلها مبارك...السؤال: من بين الكلمات التالية
اختر مضادا لكلمة مبارك [سيئ, مدنّس, ممحوق
في 2009 و بعد سنة من اجتياز
الامتحان و بعد نجاح التلاميذ, ادّعى أحد المتزلفين للنظام و هو زميل من زملاء
الأستاذ المذكور أعلاه و في نفس الوقت أب تلميذة من تلامذة هذا الأخير أن ابنته
أصيبت بعد هذا الامتحان بانهيار عصبي
لأنها فهمت أن المقصود بنعت مبارك في النص هو الرئيس
حسني مبارك و كتب في هذا الشأن تقريرا إلى مدير التربية و التعليم
يا للوطنية و الغيرة على رمز الوطن لدى هذه التلميذة و
لدى أبيها أيضا لكن مع الأسف استيقظ فيهما الحس الوطني بعد سنة من السبات العميق
اتخذت الإدارة الجهوية
للتربية و التعليم المصرية الموقرة الإجراءات التالية في حق هذا المدرس الذي تجاوز
مهنته و أساء إلى الرئيس حسني مبارك بالتلميح المغرض: خمسة أيام خصم من المرتب و تنزيل
رتبته من مدرس أول في الثانوي إلى مدرس في الإعدادي
نشرت الصحافة قضية المدرس
المظلوم و وصل الأمر إلى وزير التربية و التعليم المصري فأنصفه و رفع عنه كل
العقوبات بعد سنة و نصف تقريبا من وقوعها
لو كنت أنا مكان التلاميذ
لأجبت بأن مضادات مبارك هي البرادعي و حرية الصحافة و التداول على السلطة و
الديمقراطية و الشفافية و نزاهة الانتخابات و العدالة الاجتماعية و الصحة و
التعليم للجميع و التشغيل و الزيادة في الأجور و عدم التوريث و فترتين رئاسيتين لا
ثالثة لهما و الاستثمار في البحث العلمي و
معرفة عدوك الحقيقي و هو الجهل و الفقر و المرض
المصدر
برنامج "العاشرة مساء" لمنى الشاذلي في القناة
الفضائية المصرية "دريم2 " يوم
3 فيفري 2010
إمضاء د. م. ك
يطلب
الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء
بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم
النقد المفيد
لا
أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر
أخرى و على كل مقال
سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف اللفظي أو المادي
التاريخ
حمام
الشط في 3
فيفري 2010
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire