ما الفرق بين العقلانية (La rationalité) والعقلنة (La rationalisation)؟ نص الفيلسوف العظيم إدﭬار موران، ترجمة مواطن العالَم
1. نص الفيلسوف العظيم إدﭬار موران:
العقلانية تُميّز بين اليقظة والحلم، الخيال والواقع،
الذاتي والموضوعي. العقلانية هي النشاط العقلاني للعقل الذي يعتمد على مراقبة
المحيط -environnement (مقاومة الوسط للرغبات والخيال)،
ومراقبة الفِعل (أنشطة التدقيق والتثبت والتحقق)، ومراقبة الثقافة (بالرجوع
للمعرفة المشتركة)، ومراقبة الغير (هل ترونَ ما أرى؟)، ومراقبة القشرة المخية
(ذاكرة، مسائل منطقية). بلغة أخرى، العقلانية هي التي تراقب وتصحّح وتصوّب كل
أعمالنا.
العقلانية هي أفضل وقاية ضد الخطأ والوهم، أقصد
العقلانية البنائية التي تنتج نظريات متماسكة وتتحقق من منطقيتها، العقلانية التي
تحافظ على انفتاحها على مَن يخالفها في الرأي وإلا تحوّلت إلى عقيدة وانغلقت
وأصبحت عقلنة ولم تعد عقلانية. من جهة أخرى توجد العقلانية النقدية التي تُمارَس
خاصة ضد الأخطاء والأوهام والنظريات والمعتقدات.
لكن العقلانية تحمل في أحشائها أيضاً احتمال الخطأ
والوهم عندما تنحرف عن مسارها، وهذا ما أشرنا إليه بالعقلنة: العقلنة تعتقد أنها
عقلانية لأنها تُشَكِّلُ نظاماً منطقيّاً لا تشوبه شائبة، نظاماً يعتمد على
الاستنتاج أو الاستقراء (déduction
ou induction)، لكنها تعتمد أيضاً على دعائم مشوّهة أو خاطئة وتغلق بابَها على
البَرهَنة والتجربة.
العقلنة منغلقة والعقلانية منفتحة. العقلنة تغرف من نفس
العين التي تشرب منها العقلانية، لكنها تُشَكِّلُ مصدراً من أكبر مصادرً الأخطاء
والأوهام. وبالتالي، إذا عقيدةٌ كانت خاضعةً إلى رؤية معينة للعالَم، رؤية
ميكانيكية وحتمية (un modèle mécaniste et déterministe)، فهي لا يمكن أن تكون عقلانية بل
هي عقلنة.
2. إضافة مواطن العالَم:
يبدو لي أن الإضافة هي مِن أصعب المهمات الفكرية، خاصة
إضافة من قِبل غير فيلسوف (مواطن العالَم) على كلام فيلسوف (إدﭬار موران)، لكنني
سأتجرّأ وأضيفُ مثالاً يجسّم العقلنة كمصدرٍ للأخطاء والأوهام، أعني به عقلنة
الماركسية من قِبل الماركسيين الأرتدوكسيين الذين يحاولون أن يعقلنوا عقيدتهم (La rationalisation) ويُصبغون عليها تعسّفاً صفة
"العلمية" ويُسمّونها اعتباطاً "الاشتراكية العلمية" (Le socialisme scientifique)، عقيدةٌ خاضعة إلى رؤية معينة
للعالَم، رؤية ميكانيكية وحتمية.
مثال مقتضب على حتميتها: الحتمية التاريخية.
مثال مقتضب على ميكانيكيتها: لو غيرنا البنى التحتية
الاقتصادية والاجتماعية فسوف تتغيّر البنى الفوقية الثقافية تقريباً
أوتوماتيكيّاً.
مثال مقتضب على أخطائها الجسيمة: الديكتاتوريات الدموية
التي حكمت في الدول الاشتراكية وانقرضت مثل ستالين في الاتحاد السوفياتي وماو في
الصين وبول بوت في كمبوديا.
مثال مقتضب على أوهامها الكبيرة: الماركسية عقيدة
خَلاصية وليست علمية (une doctrine messianique)، أي يعتقد معتنقوها أنها ستخلص
البشرية من الفقر والجهل والجور والأشدّ وأنكَى أنهم يعتقدون جازمين أنها نهايةُ
التاريخْ.
Référence
biblio : Exergue Edgar Morin, in Apprendre par l’erreur, sous la coordination
de Maridjo Graner et André Giordan, Ecole changer de cap (Article traduit en
arabe par Mohamed Kochkar, docteur en didactique de la biologie, UCBL1, 2007.)
إمضائي:
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إلى فجر آخر"
(جبران)
تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 4 أكتوبر 2020.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire