vendredi 9 octobre 2020

سؤالٌ كبيرٌ أجابني عليه مفكرٌ كبيرٌ بعد الأكبرُ؟ (سؤال عدد 1) مواطن العالَم

 

 

-         السؤال الكبير:

العالَم يحتوي على خيرات تكفي ضِعفَ سكان العالَم لو قُسِّمت بعدل، فلماذا إذن كل هذا الصراع بين البشر (حروب عسكرية، حروب اقتصادية، حروب طبقية، حروب أهلية، حروب دينية، حروب إيديولوجية، حروب عرقية، حروب طائفية، حروب قومية، حروب عالمية، بطالة، بؤس، فقر، فقر، جهل، مرض، حدود محمية، جواز سفر، حداثة مجرمة في حق الإنسانية جمعاء، إلخ.)؟

 

-         الجواب الكبير:

الجزء الأول:

الانتقاء الطبيعي الدارويني 

(La sélection naturelle

ميّز القِيم (Les traits) التي تعزز التضامن داخل المجموعة البشرية الضيقة التي ننتمي إليها، وفي نفس الوقت ميّز القِيم التي تدعّم العدوانية حيال المجموعات الأخرى.

Notre ADN est un logiciel performant et sophistiqué mais il est très ancien et il est  conçu pour l`homme primitif de la forêt

Notre ADN est le virus le plus virulent et on le transmet volontairement à nos enfants de génération en génération. Son antidote est l’épigenèse, c'est-à-dire l’éducation. Malheureusement pour l’humanité, l’ADN est héréditaire et  l’éducation est acquise

 

الجزء الثاني:

أو بلغة قرآنية، قال تعالى: "وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا".

اجتهاد شخصي في التفسير و"من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد" (حديث قال لي صديقي الفيسبوكي Ali Najah Al Alaoui أنه ليس صحيحًا):

الفجور أي العدوانية.

التقوى أي التضامن.

خَابَ مَنْ دَسَّاهَا: الحرب، التنافس المحموم، الظلم، الجشع، التعصب لِـدين أو إيديولوجيا أو لون أو جنس أو عرق أو طبقة، أو قبيلة، أو عرش، أو عائلة، أو وطن، أو قومية، أو لغة، أو طائفة أو مذهب أو نقابة أو حزب أو موطن، أو ولاية، أو أقلية مهنية (محامين، أساتذة، شرطة، إلخ).

أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا: التعايش السلمي، العدل، التعاون، التكافل، التسامح، الإيثار، الحب، الوئام، الأخلاق الحميدة، التربية، إلخ.

 

Ma source d’inspiration : Génétique du péché originel. Le poids du passé sur l`avenir de la vie. Christian de Duve (Prix Nobel de médecine 1974, biologiste-moraliste), Editions Poches Odile Jacob, Paris, 2017, 240 pages

 

إمضائي:

"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 9 أكتوبر 2020.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire