mardi 13 octobre 2020

 

خَمسُ طُرُقٍ للتفكيرْ سادتْ ثم بادتْ! مواطن العالَم الكسّار-الجسّار

 

1.     الطريقة القديمة البسيطة أو التفكير الخطّي: الحدث "أ" يؤدي بالضرورة إلى الحدث "ب". مثال: جينة واحدة تؤدي إلى ظهور صفة واحدة (un gène, un caractère).

الطريقة الجديدة المعقّدَة أو التفكير الشبكي: حدث "أ" قد يؤدي إلى حدث "ب"  و"ج" و"د". مثال: جينة واحدة قد تساهم في ظهور عدة صفات.

2.     الطريقة القديمة البسيطة: الفصل بين العوامل المتسببة في خلق ظاهرة واحدة (les facteurs). مثال: تخلفنا تسببت فيه عوامل خارجية فقط (نظرية المؤامرة).

الطريقة الجديدة المعقّدَة: التفاعل بين العوامل (l’interaction). مثال: تخلفنا نتج عن تفاعل العوامل الخارجية مع العوامل الداخلية.

3.     الطريقة القديمة البسيطة: تقسيم مشاركة عدة أسباب في خلق ظاهرة واحدة وقياسها بنِسب مئوية محددة (la partition). مثال: الذكاء، 80% وراثي و20% مكتسب.

الطريقة الجديدة المعقّدَة: الابتعاد عن تقسيم مشاركة عدة أسباب في خلق ظاهرة واحدة وقياسها بنِسب مئوية محددة. مثال: الذكاء، 100% وراثي و100% مكتسب، لأن العوامل الوراثية والعوامل المكتسبة متشابكة بصفة معقدة إلى درجة يستحيل فصلها عن بعضها وقياسها بنِسب مئوية محددة.

4.     الطريقة القديمة البسيطة: ثنائية الجسم والنفس 

(le dualisme corps et esprit).

 مثال: توجد أمراض عضوية وأخرى نفسية.

الطريقة الجديدة المعقّدَة: وحدة الجسم والنفس 

(l’unité entre le corps et esprit).

 مثال: كل الأمراض هي في نفس الوقت عضوية ونفسية.

5.     الطريقة القديمة البسيطة: الخلية المخية البشرية الواحدة تفكر (un seul neurone humain) والنحلة الواحدة تصمم خلية النحل (une seule abeille).

الطريقة الجديدة المعقّدَة: خلية مخية واحدة لا تفكر ونحلة واحدة لا تصمم خلية نحل. التفكير والتصميم هما انبثاقان من جملة أفعال ابتدائية (un acte non prédéterminé, un acte majeur qui émerge de la somme d’une multitude d’actes élémentaires).

 

 

إمضائي (مواطن العالَم الكسّار-الجسّار):

"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)

"النقدُ هدّامٌ أو لا يكونْ" محمد كشكار

"لا أقصدُ فرضَ رأيِي عليكم بالأمثلةِ والبراهينَ بل أدعوكم بكل تواضعٍ إلى مقاربةٍ أخرى، وعلى كل مقالٍ سيءٍ نردُّ بِمقالٍ جيّدٍ، لا بالعنفِ اللفظيِّ" محمد كشكار

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 20 جوان 2020.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire