Les actions pour lesquelles l’homme est jugé
sont-elles le résultat de son libre choix, ou sont-elles prédéterminées par les
choix et décrets divins ?
1. Le Coran
soutient une version déterministe :
سورة النحل (Les abeilles)، 16: 37: "إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ
اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ".
La fameuse formule (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ) peut aussi bien
signifier « Dieu ne guide pas ceux qu’Il égare » que « Dieu ne
guide pas ceux qui égarent (les autres) » ou « ceux qui s’égarent ».
سورة المدثر (celui couvert d’un manteau)، 74: 31: "يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ".
« Dieu égare qui Il veut et guide qui Il veut »
سورة إبراهيم
(Abraham)، 14: 4: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ
إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي
مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ".
سورة النحل (Les abeilles)، 16: 93: "وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ
أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء
وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ".
سورة الأنعام
(Les
troupeaux)، 6: 35:
"وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَىٰ ۚ
فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ".
سورة الأنعام
(Les
troupeaux)، 6: 125: "فَمَن يُرِدِ
اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ
يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ
يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ".
سورة الرعد (Le tonnerre)، 13: 27: "وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلاَ
أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء
وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ".
سورة الإنسان (L’homme)، 76: 30: "وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا".
سورة الكهف (La caverne)، 18: 29: "وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن
شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ
نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء
كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا".
« quiconque le veut, qu’il soit croyant, quiconque
le veut, qu’il soit incroyant ».
سورة فصلت (Les versets clairement exposés/Les signes traduits)، 41: 17: "وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى
عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا
يَكْسِبُونَ".
سورة الرعد (Le tonnerre)، 13: 11: "إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ
مَا بِأَنْفُسِهِمْ".
Source :
Le Coran des historiens ? Sous la direction de Mohammad Ali Amir-Moezzi
& Guillaume Dye, Les Éditions du Cerf, 2019, Paris. Prix : 69 euros (environ 240 dinars).
Formé de trois volumes (total=3400 pages). Volume 2a : Commentaire et analyse du texte coranique.
Sourates 1 à 26, 966 pages
(p. 432).
إمضائي: "إذا فهمتَ
كل شيء، فهذا يعني أنهم
لم يشرحوا لك جيّدًا !" (أمين معلوف)
تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 20 فيفري 2021.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire