dimanche 14 février 2021

تعريف الإبستمولوجيا. مواطن العالم

  الأصل اللغوي الإغريقي للمفهوم: الإبستِمِي (علم)، لوڤوس (دراسة). هي دراسة فلسفية نقدية للعلوم، تهدف إلى معرفة منشئها المنطقي وقيمتها وجدواها. الإبستمولوجيا تدخل في نظرية المعرفة وإبستمولوجيا التعليم (La Didactique) تدخل في فلسفة التربية.

Source: Dictionnaire “Le Petit Robert”, 1981, p 674.

ÉPISTÉMOLOGIE [epistemͻlͻʒi]. n. f. (1907 ; de l`angl. (1856) ou l`all. ; du gr. epistêmê « science », et logos « étude »). Philo. Étude critique des sciences, destinée à déterminer leur origine logique, leur valeur et leur portée. L`épistémologie entre dans la théorie de la connaissance.

 

ملاحظة عابرة: من المفروض أن لا يُنتدَبَ في التعليم الثانوي والعالي أي أستاذ علوم لم يدرُسْ أكاديميّاً إبستمولوجيا اختصاصه. لماذا ؟ دون إبستمولوجيا، "لن يفهم الأستاذ لماذا تلامذته لا يفهمون"، كما قال استون باشلار، الإبستمولوجي الفرنسي العظيم، صاحب المفهوم-المفتاح "القطيعة الإبستمولوجية".

لو طُبِّقَ هذا الشرط سنة 1974 (تاريخ انتدابي أنا كأستاذ علوم الحياة والأرض)، لَما انتُدِبتُ أنا نفسي، لأنني درّست 24 سنة دون معرفة إبستمولوجيا اختصاصي، لم أدرُسها أكاديميّاً إلا سنة 1998، تاريخ تسجيلي بالجامعة مرحلة ثالثة سنة أولى دراسات معمقة (DEA, la didactique de la biologie qui a failli s’appeler épistémologie de l’enseignement).

 

المصدر: كتابي، الإشكاليات العامة في النظام التربوي التونسي - سَفَرٌ في الديداكتيك وعِشْرَةٌ مع التدريس (1956-2016)، طبعة حرة، 2017 ، 488 صفحة (ص. 39).

 

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire