mercredi 30 décembre 2020

بحوث جديدة في التربية العصبية ؟ مواطن العالَم

 

 Neuroéducation, 2019

-         من أهداف التعليم الحالية تقوية معدل الذكاء (QI) عند التلميذ من الابتدائي إلى العالي. الأفضل أن ندربه على التحكم فى النفس (contrôle de soi).

-         بينت الدراسات (neuroéducation) أن التدريب على التحكم فى النفس (contrôle de soi) في الصغر هو أهم عامل للنجاح في الكبر.

-         التدريب على التحكم فى النفس-contrôle de soi-في الصغر أهم للنجاح في الدراسة والحياة من عوامل (QI) والمستوى الاقتصادي لعائلة التلميذ.

-         التدريب على التحكم فى النفس-contrôle de soi-في الصغر عامل مهم في تحقيق النجاح في المدرسة والجامعة والحياة وسلامة الصحة البدنية والذهنية.

-         "85%من المهن الحالية لن نجدها بعد 20 عامًا" يجب أن ندرب أولادنا، لا على حفظ المعارف الحالية بل على اكتساب كفاءات التأقلم مع الجديد.

-         في التعليم لايجب تجنيب التلميذ الخطأ بل يجب خلق وضعيات تعلمية تدفعه قصدا للوقوع في الخطأ لنفجر داخله (Un conflit Automatisme/réflexion).

-         تعليمنا الحالي يخرّج متعلمين بافلوفيين أي متدرّبين على رد الفعل الأوتوماتيكي الذي لا يحتاج إلى تفكير لذلك لا تجد في بلادنا علماء !

-         يُخطئ الأستاذ الذي يحاول أن يفصلَ بين العاطفة والعقل، فهما في المخ غير متناقضين: L’émotion est le moteur de recherche de la raison (la phrase en français est la mienne)

-         لماذا لا نعوض زيارة المتفقد للمدرس (معلم-أستاذ) بزيارات متبادلة بينه وبين باحث في علوم التربية ونخلق حوارا مفيدا بين القسم والمخبر.

-         المخ يمثل حوالي 2% من وزن الجسم ويستهلك 20% من طاقة الجسم. هو قادر على نسج مليون وصلة بين الخلايا المخية في الثانية (Synapses).

-         تصور بياجي للنمو الذهني عند الطفل كان تصورا خطيا. بحوث التربية العصبية-Neuroéducation-أثبتت أن النمو الذهني ديناميكي وليس خطيا.

-         لمقاومة التفكير الأوتوماتيكي أقترح التمرينَين التالييَين:

1.     اكتب على السبورة بالأحمر كلمة أزرق ثم اسأل ما لونها (التلميذ يفكر قبل أن يتكلم).

2.     Une tablette et son étui coûtent 240 d. la tablette coûte 200 d de plus que l’étui. Combien coûte l’étui ?

 

Source : Conférence présentée par Grégoire Borst, chercheur en neuroéducation à l’Université du Québec à Montréal (26-28 juin 2019).

 

إمضائي: "إذا فهمتَ كل شيء، فهذا يعني أنهم لم يشرحوا لك جيّدًا !" أمين معلوف

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 30 ديسمبر 2020.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire