mardi 2 octobre 2018

ماذا سأفعل افتراضيا لو أصبحتٌ وزيرًا للتربية التونسية! جزء 2 (بابان أساسيان و6 أبوابٍ فرعيةٍ). مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في تعلّميّة البيولوجيا، دراسة مشتركة وإشراف مشترك بين جامعة تونس وجامعة كلود برنار، ليون 1، فرنسا، 2007



تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 14 جوان 2010.

ملاحظة هامة: استجابةً لطلبات بعض القرّاء، قسّمتُ المقال الأصلي الطويل إلى ثلاثة أجزاء تُنشَر تِباعًا.

4. أبواب القانون الأساسي الخاص بالمدرسين:
1.4. باب الانتداب
قرار1.1.4: على الوزارة عدم التمييز، بين معلم ابتدائي وأستاذ إعدادي وأستاذ ثانوي، في الحقوق والواجبات والتكوين العلمي وشروط الانتداب والمرتب وعدد ساعات العمل (18 لكل المراحل) وتُطلق على الثلاثة صفة واسم مدرّس وكفى (Éducateur).
قرار2.1.4: يتخرج المدرس من مدرسة المهن التربوية كما خَطط لذلك مشروع الوزارة الذي لم يُطبَّق. يدرُس فيها الطالب البيداغوجيا والتعلمية وعلم نفس الطفل والابستيمولوجيا وعلم التقييم وإدراك عملية الإدراك لمدة عامين على أيدي أساتذة دكاترة جامعيين مختصين وليس على أيدي متفقدين متطفلين أو أساتذة ثانوي ملحقين أو أساتذة جامعيين غير مختصين. يدخل إلى هذه المدرسة العليا الحائزون على الماجستير, كل في اختصاصه.

2.4.  باب التحفيز:
قرار1.2.4: يرتقي المدرس من درجة إلى درجة مرتين في حياته. مرة أولى, من مدرس إلى مدرس أول بعد 15 سنة أقدمية ويُضاف له شهريا نصف المرتب ومرة ثانية, من مدرس أول إلى رتبة مدرس خبير بعد خمس سنوات أقدمية في الرتبة الثانية ويُضاف له النصف الثاني من المرتب فيصبح المدرس الخبير يتقاضى ضعف مرتب المدرس المبتدئ. إذا انطلقنا من مبدأ أن كل المدرسين المنتدَبين حاصلين على شهادة الماجستير في اختصاصاتهم, يرتقي فوريا, دون قضاء مدة 15 سنة في التعليم, إلى مدرس أول كل من تحصل على الماجستير في علوم التربية أو التبريز في اختصاصه ولا يرتقي فوريا إلى مدرس خبير إلا من تحصل على الدكتورا في علوم التربية فقط لأنها الدكتورا الوحيدة التي ترجع بالفائدة المباشرة على تلامذة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي ( بماذا يستفيد التلاميذ لو تحصل مدرّسهم على دكتورا في علم الوراثة مثلا، ممكن يتحسن أداؤه العلمي قليلا لا أكثر ولا أقل).
قرار2.2.4:  على الوزارة تمكين الأساتذة المجتهدين والمنضبطين في العمل من حوافز مادية يقرّرها سنويًّا المجلس البيداغوجي في المعهد. يرجع المدرس المُشِعّ والمنضبط والمجتهد إلى عمله في سبتمبر وهو ينتظر زيادة في المرتب لا تقل عن 1 من 20 من مرتبه الجاري وقتها.

1.4.       باب المرتبات والإلغاءات:
قرار1.3.4: على الوزارة مضاعفة المرتبات الحالية (2018) لكل من يعمل بوزارة التربية بما فيهم الوزير نفسه ويُمنَعُ عليهم الإضراب منعًا باتًّا. لكم أن تسألوا من أين سآتي بالميزانية الإضافية؟ آتي بها من الإلغاء المتدرج للمصالح الطفيلية التالية مع ضمان حقوق من يعمل فيها:
-         على الوزارة إلغاء كل الإدارات الجهوية وجيشها العرمرم من الإداريين. ذهبتُ مرة في رمضان إلى الإدارة الجهوية ببنعروس للسؤال عن غياب منحة الإنتاج الهزيلة. قصدتُ الموظفَ المعروفَ. وجدتُ بابَه مُوصَدًا. سألتُ ثلاثةً من زملائه, قالوا ذهبَ إلى الوزارة في مأمورية. قابلتُ في الممرّ رئيس المصلحة المالية وكان يعرفني فسألني: ما حاجتك يا كشكار؟ حكيتُ له ما وقع. رجعَ إلى مكتبه وأخذَ مفتاحَ مكتبِ الموظفِ المغلقِ وفتحَه. وجدنا الموظف المعني نائمًا مختبئًا وراء كوم من الملفات. خرجنا الاثنان دون تعليق. ما هو تعداد سكان تونس, ألا يُساوون سكان مدينة من مدن الصين أو الهند, فلماذا تُهدر أموال المواطنين المساهمين في إقامة هذه اللامركزية المزيّفة؟ ولماذا لا نستغل إنجازات التكنولوجيا الحديثة التي نتغنى بها طول الوقت ونُقِيم أنترنات داخلية  (Intranet) تربط بين كل مؤسسات وزارة التربية فيستطيع الوزير وبنقرة واحدة على فأرة حاسوبِه أن يعرف عدد التلاميذ المتغيّبين في الحصة الأولى في معهد بنڤردان.
-         على الوزارة إلغاء عديد المصالح البيروقراطية المتواجدة في عُقْرِ دارِها هي. تحتوي وزارة التربية في السويد على موظفين اثنين فقط, الوزير وكاتبه, و تبلغ مساحتها 300 متر مربع فقط. ذهبتْ مرة وزيرة التربية الفرنسية في زيارة ودية لوزيرة التربية السويدية. دخلت قاعة الانتظار المتواضعة في الوزارة المعنية, جلستْ, قدّمتْ لها امرأة عادية اللباس القهوة ورحّبتْ بها فسألتها الوزيرة الفرنسية: عندي موعد مع الوزيرة السويدية وقد حان الوقت. أجابتها المرأة العادية قائلة: أنا الوزيرة فأهلا وسهلا بك في السويد. لا تتمتع الوزيرة في السويد بسيارة مجانية ولا بسكن مجاني ولا بطباخين مثل ما هو الحال في فرنسا. عندما تريد الوزيرة زيارة مؤسسة تربوية, تضع البلدية المعنية سيارة وسائقًا على ذمتها. السويد, بلد العدل, والله لو رجع عمر بن الخطاب, رضي الله عنه, حيا وسألوه: يا فاروق, أي بلد حقق شعارك "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا". لأجاب فورا ودون تردد: السويد، السويد، السويد.

أطالب بالزيادة في المرتبات، لا لطمعٍ أو جشعٍ في نفسي، فهي قنوعة والحمد لله، وحتى إن لم تكن كذلك فـ36 عام من الفقر والغبن والتهميش من قِبل المجتمع (مَثَلٌ دارج تونسي: "أعْطِ بنتك لِمعلّمْ حتى تَلقالْها راجل") كافية لتعلمني القناعة رغم أنفي، بل أصبحتْ القناعة تسري في عروقي وتزاحم فيّ الكريات الحمراء وخوفي أن تجلبَ لي جلطة وأموت شهيد القناعة التربوية. أطالب بالزيادة حتى يصبح معلم أولادكم محترمًا وقدوةً فينتفع بشخصيته المتوازنة تلاميذه ويحاولون تقليده ويصبُون للوصول إلى ما وصل إليه ولا يتشبهون بالمحترفين والمنحرفين من بعض لاعبي كرة القدم أو بعض الفنانين السوقَة سارقي أموالنا وعرقنا بالباطل ومفسدي شبيبتنا. أطالب بالزيادة حتى نحمي المدرّس (ألم يكد أن يكون رسولا) من الانحراف وبيع العلم في "الڤاراجات"  (garages) وزيادة الأعداد بالرشوة  وتضخيم المعدلات السنوية لتلامذة الباكلوريا حتي يتمتعوا بحق الاسعاف في الباكلوريا. أطالب بالزيادة وبتنظيرنا بالقضاة، ألا يعطونهم مرتبا محترما حماية لهم من الطمعِ، نحن أوْلى لأننا نمارس أشرف مهنة في التاريخ وفي الوجود لأنها هي التي صنعت القاضي والطبيب والمحامي والخبير وغيرهم من الإطارات العليا في المجتمع وبقيت مهنتنا في أدنى درجات السلم الوظيفي في الوظيفة العمومية. يتقاضى موظف البنك سبعة عشر شهرية في العام ونحن نتقاضى منحة إنتاج لا تكفي عَلَفًا للدجاج. أطالب بالزيادة لأننا بُناة الدولة وأساسها وعِمادها ومن مصلحتها أن تُقوّينا حتى لا ينهار بُنيانُها.

4.4. باب المديرين: يُمنَعُ عليهم الإضراب منعًا باتًّا بل يُجرّمُ إضرابُهم لأنهم مسئولون على البشرِ والحجرِ.
قرار.4.4. 1: يدير المعهد أو الإعدادية مديران اثنان عوضًا عن واحدٍ، وتُلغَى خِطة ناظر، مدير متصرِّف (Un directeur-gestionnaire) ومدير تربوي (Un directeur-éducateur). يُعيّن لخطة مدير متصرِّف أحدُ خِرِّيجِي مدرسة المهن التربوية الحائزين مسبقًا على الماجستير في الاقتصاد والتصرف أو ماجستير في الادارة، ويُعيّن لخطة مدير تربوي مَن يكون حائزا على الماجستير في البيداغوجيا أو الديداكتيك، والاثنان يتخرّجان من مدرسة المهن التربوية. يسيّر المدير المتصرِّف المؤسسة ويسهر على توفير التجهيزات التعلّمية واللوجستية. يترأس المدير التربوي المجلس البيداغوجي المنتخب من قِبل المدرسين والأولياء والتلاميذ. يُسطِّر المجلس البيداغوجي سياسة المؤسسة بدايةً من جدول الأوقات إلى مجالس التربية. لا يتمتع المديران بأي سلطة مستقلة عن المجلس البيداغوجي. تُنفَّذ قرارات المجلس البيداغوجي حرفيا في المؤسسة حتى ولو اختلفت مع أوامر الوزارة لأسباب محلية طارئة.

5.4. باب التخفيض في ساعات العمل:
قرار5.4. 1: نظرا لأن مهنة التعليم تُعتبر مهنة شاقة مثل ما هو الحال في الابتدائي فعلى الوزارة تخفيض 3 ساعات عمل لكل مدرس بلغ 45 عاما وتخفيض 3 ساعات أخرى لكل من بلغ الخمسين. يحال الأستاذ على التقاعد عند سن 55 مهما كانت أقدميّته في التعليم.
قرار5.4. 2: على الوزارة تحديد الحصة الدراسية الواحدة بـ45 دقيقة تليها راحة بـ15 دقيقة مثلما يقع عندنا في شهر التقوى والإيمان, شهر رمضان العظيم، وفي أمريكا العظيمة أيضا.

6.4. باب الإصلاحات في المرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي:
قرار.6.4. 1: على الوزارة تعيين مدرس مختص في كل مجال علمي أو أدبي في الابتدائي (مثلا: مدرس لغة عربية أو مدرس لغة فرنسية أو مدرس علوم أو مدرس فنون أو مدرس رياضة) ويُعمَّق تكوينه في هذا المجال فقط مع تكوينه أيضا في علوم التربية.

 5. باب تغيير هندسة بناء المؤسسات التربوية:
قرار1.5: على الوزارة بناء سور عالٍ حول كل المؤسسات التربوية وتعيين حارس دائم في الباب يحميها من الدخلاء مثلما هو موجود الآن بمعهد الصادقية بتونس العاصمة الذي خِلته, عند مروري أمامه لأول مرة, مجلسا للنواب لنظافته وزخرفة معماره. على الوزارة إخراج الساحة من وسط المؤسسة إلى جانبها. يخرج التلميذ من قاعة الدرس فيلتحق بالساحة الخارجية حيث توجد دار الثقافة ودار المسرح وقاعة الرياضة الحرة والمكتبة الكلاسيكية والرقمية وقاعة المراجعة حيث يتولى القيمون, الذين تحولوا بعد التكوين إلى منشطين ثقافيين, تسيير النوادي القارة والمستمرة والمفتوحة على الدوام  تحت إشراف وزارة الرياضة ووزارة الثقافة.
قرار2.5: على الوزارة بناء قاعة رياضة مجهّزة في كل مؤسسة تربوية فلا يُعقل أن أمارس أنا في الستينات كل أنواع الرياضة داخل قاعة مغطاة في ڤابس (1967) ويلعب أولادي في ملاعب معشّبة بالحشائش الطفيلية والأشواك البرية (معهد برج السدرية في 2010) أو لا يلعبون تماما بحجة "ملعب يستحيل فيه اللعب" (Terrain impraticable).

إمضائي
و"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire